بن غفير يقتحم باحات المسجد الأقصى بحراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية  في "ذكرى خراب الهيكل" (تويتر)
بن غفير يقتحم باحات المسجد الأقصى بحراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية في "ذكرى خراب الهيكل" (تويتر)
الخميس 27 يوليو 2023 / 13:49

الأردن يحذر من تبعات خطيرة لاقتحام "بن غفير" المسجد الأقصى

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية إقدام وزير الأمن القومي الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، على اقتحام المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، محذرة من "التبعات الخطيرة للسماح للمتطرفين باقتحام الأقصى وممارساتهم الاستفزازية تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلية".

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم عن الناطق الرسمي باسم الوزارة سنان المجالي،  قوله إن "قيام وزير إسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، وانتهاك حرمته وممارسات المتطرفين، تمثل خطوة استفزازية وخرقاً فاضحاً ومرفوضاً للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها"، مشدداً على أنه "لا سيادة لإسرائيل على القدس المحتلة".

وأضاف أن "استمرار الإجراءات الأحادية الإسرائيلية والخروقات المتواصلة للوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها، تهدد بتفجير دوامات جديدة من العنف"، مؤكداً أن "المسجد الأقصى المبارك /الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين".

وأشار إلى أن "إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة جميع شؤون الحرم القدسي الشريف وتنظيم الدخول إليه".

وشدد على "حق دولة فلسطين بالسيادة على مدينة القدس الشرقية المحتلة، وأنه ليس لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، أي حق أو سيادة على مدينة القدس المحتلة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية".

وفي وقت سابق اليوم، منعت القوات الإسرائيلية،  المصلين من دخول المسجد الأقصى المبارك -الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس، تزامناً مع اقتحام مئات المستوطنين لباحاته.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، في بيان، إن "قوات الاحتلال منعت المصلين المتواجدين على أبواب الأقصى من دخوله، وتجبر من فيه على الخروج، وذلك بالتزامن مع استباحة مئات المستوطنين منذ ساعات الصباح له، بينهم وزراء وأعضاء كنيست".

وكان مستوطنون نفذوا مسيرات استفزازية، ليلة أمس، في محيط الأقصى المبارك، وداخل البلدة القديمة، بحماية شرطة الاحتلال وذلك ضمن مسيرة الأعلام الإسرائيلية.

وعلى صعيد متصل، اقتحمت قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية، اليوم الخميس، مصلى قبة الصخرة في المسجد الأقصى المبارك، وذلك بالتزامن مع اقتحام مئات المستوطنين لباحاته.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية، بأن القوات الإسرائيلية اقتحمت مصلى قبة الصخرة بشكل استفزازي، وقامت بوضع عناصرها على مداخله، واستولت على مفاتيحه بعد الاعتداء على حراس المسجد بالضرب.

ومن جانبها، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية،  دخول الوزيرين الإسرائيليين للمسجد الأقصى في شرق القدس، مع جماعات إسرائيلية في ذكرى "خراب الهيكل" اليهودي.

وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي ووزير الجليل في الحكومة الإسرائيلية برفقة عشرات المستوطنين، اقتحما، صباح اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية.