اجتماع لقادة دول غرب إفريقيا (أرشيف)
اجتماع لقادة دول غرب إفريقيا (أرشيف)
الجمعة 28 يوليو 2023 / 21:32

قادة غرب إفريقيا يجتمعون في أبوجا لبحث انقلاب النيجر

يجتمع قادة دول غرب إفريقيا، الأحد، في أبوجا بعد الانقلاب في النيجر، والذي أطاح الرئيس المنتخب محمد بازوم، وفق ما أعلنت الجمعة الرئاسة النيجيرية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وقال المتحدث باسم رئاسة نيجيريا ديلي ألاكي، في بيان: "إثر الانقلاب في جمهورية النيجر الذي أطاح النظام السياسي الدستوري في هذا البلد في غرب إفريقيا، يستضيف رئيس (نيجيريا) بولا تينوبو اجتماعاً خاصاً لقادة المنطقة الأحد 30 يوليو (تموز) في أبوجا".

وأشار إلى أن هذا "الاجتماع الخاص" يأتي بعد "الانقلاب العسكري في جمهورية النيجر الذي عطل النظام السياسي الدستوري في هذه الدولة الواقعة في غرب إفريقيا".

ولفت إلى أن تينوبو، "كرئيس للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا"، "دان" الأربعاء هذا الانقلاب، ووعد بأن "المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والمجتمع الدولي سيبذلان قصارى جهدهما للدفاع عن الديموقراطية، وضمان استمرار ترسيخ جذور الحكم الديموقراطي" في هذه المنطقة.

وبعد مالي وبوركينا فاسو، أصبحت النيجر، حليفة الغرب، ثالث دولة تشهد انقلاباً منذ 2020 في منطقة الساحل الإفريقي، التي تتعرض لهجمات مجموعات إرهابية.

وقدم رئيس الحرس الرئاسي في النيجر الجنرال عبد الرحمن تشياني، نفسه الجمعة على أنه "رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن"، المجلس العسكري الذي أطاح الرئيس المنتخب محمد بازوم، المحتجز منذ صباح الأربعاء في دارته الخاصة في نيامي.

وبرر الجنرال تشياني الانقلاب بـ"تدهور الوضع الأمني"، وأدلى الجنرال بتصريحاته عبر شاشة التلفزيون الوطني، الجمعة.

واحتجز الحرس الرئاسي رئيس النيجر محمد بازوم، الذي انتخب في 2021، في قصره، الأربعاء الماضي.

وحذّر الانقلابيون في النيجر، الذين أطاحوا بالرئيس المنتخب محمد بازوم، من "أيّ تدخّل عسكري أجنبي"، وذلك في بيان عبر التلفزيون الوطني، الجمعة.

وأشار البيان إلى أنّ "بعض الشخصيات البارزة السابقة المتحصّنة في المستشاريات، تسير في منطق المواجهة بالتعاون مع هذه الأخيرة"، محذّراً من "العواقب التي ستنجم عن أيّ تدخل عسكري أجنبي".