أحد عناصر فريق القنص الأوكراني الملقب بـ "شبح باخموت" (تويتر)
أحد عناصر فريق القنص الأوكراني الملقب بـ "شبح باخموت" (تويتر)
الإثنين 31 يوليو 2023 / 15:29

"أشباح باخموت" .. قوات أوكرانية لاستعادة المدينة

24 - شيماء بهلول

في الوقت الذي تحاول فيه القوات الأوكرانية استعادة مدينة باخموت شرقي البلاد، استطاع مراسل شبكة "بي بي سي" جوناثان بيل، الوصول إلى فريق من نخبة القناصين، يشار إليهم باسم "أشباح باخموت"، الذين ينفذون غارات ليلية في مكان قريب.

 وخلال تواجده في مكان قاعدتهم في ضواحي المدينة والتي تسمى بـ "حافة الوجود"، قال قائد فريق القنص للشبكة: "الشبح، هو الرمز الذي أستخدمه كعلامة في مكالمتي، وذلك عندما بدأنا في بث الرعب في باخموت، أطلق الناس علينا لقب (أشباح باخموت)".

وأوضح بيل، أن قاعدتهم موجودة بالفعل في نطاق المدفعية الروسية، وأضاف الشبح "المدفعية تجعل الناس دائماً قلقين، يمكنك الاختباء من المدفعية ولكن ليس من القناص".

"تدمير العدو"

ووفقاً للشبكة، يعمل فريق الأشباح المكون من حوالي 20 جندياً أوكرانياً، على أطراف باخموت منذ 6 أشهر، وغالباً ما يبحثون عن أهداف عالية القيمة، وعند سؤال الشبح عن عدد القتلى الروس، قال: "هناك رقم مؤكد – 524، 76 من هؤلاء لي".

وقال كوزيا، وهو هداف المهمة: "ليس هناك ما يدعو للفخر، نحن لا نقتل الناس، نحن ندمر العدو"، مشيراً إلى أنه قبل بدء الحرب كان يعمل في مصنع، ولم يحب الأسلحة مطلقاً، إلا أنه شعر بأنه مضطر لحمل السلاح عندما غزت روسيا بلاده.

وأضاف كوزيا أثناء فحصه لبندقيته الأمريكية الصنع من طراز باريت: "كل مهمة خطيرة، عندما نخطئ يمكن للعدو أن يضربك"، وأردف "بالطبع أنا خائف - فقط الأحمق لن يكون كذلك". فيما قال الشبح إنه اختار كل عضو في الفريق على أساس "إنسانيتهم ووطنيتهم"، بدلاً من خبرتهم العسكرية ومهاراتهم.

مهمة ليلية

ومع اقتراب الغسق، يصعد الفريق إلى عربتهم المدرعة من طراز "همفي" من أجل الوصول إلى نقطة الإنزال، وقال سائق العربة كوش، إن جزءاً من الطريق لا يزال مستهدفاً بالمدفعية الروسية.

في البداية يصعب سماع الانفجارات في مكان قريب بسبب خشخشة عربة الهمفي التي يقودها كوش بسرعة فوق مسارات مليئة بالثقوب، لكنه يشير إلى السماء عدة مرات ويحذر "قادم". وبعد 20 دقيقة توقفنا فجأة بالقرب من منزل مهدم، يفتح فريق القناص المكون من رجلين الأبواب ويختفون باتجاه خط الأشجار، وعند العودة، نرى وميضاً برتقالياً وانفجاراً بصوت أعلى.

ونتيجة لتواجد الألغام بكثرة، مزقت قطعة من الشظايا أحد الإطارات الخلفية، وبعد أن خمد القصف يتمسك الجنود داخل قاعدتهم بقلق بأجهزة الراديو الخاصة بهم، للحصول على الأخبار من فريق القناصة.

هدف واحد

وبعد الانتهاء من المهمة، يعود فريق القناصة إلى قاعدتهم والارتياح واضح على وجوههم، ويقول كوزيا: "طلقة واحدة، هدف واحد". ولاحقاً، شاهدنا فيديو من النطاق الليلي، يقولون إن مدفع رشاش روسي كان يطلق النار على القوات الأوكرانية بالقرب من خط الجبهة، وأضاف كوزيا "أنا سعيد بالعودة، وسعيد لأن الجميع على قيد الحياة، سوف نرتاح الآن حتى مهمة الليلة التالية".

وحسب الشبكة، فإن فريقاً واحداً صغيراً من القناصين لن يفوز بهذه الحرب، أو حتى يستعيد باخموت، لكنهم يعتقدون أن لهم تأثير. إلا أن كوش يقول إن لها "تأثيراً نفسياً على عدوهم - مطاردة جندي روسي واحد في كل مرة من مكان لا يمكن رؤيته وبصوت لا يمكن سماعه".