رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وزعيم المعارضة يائير لابيد (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وزعيم المعارضة يائير لابيد (أرشيف)
الإثنين 31 يوليو 2023 / 13:53

لابيد يكشف عن شرطه للمشاركة في حكومة وحدة

استبعد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الدخول في حكومة وحدة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي وزعيم حزب الليكود بنيامين نتانياهو، متهماً إياه بالبحث عن مصالحه الشخصية.

وأبدى لابيد استعداداً للدخول في حكومة وحدة مع حزب الليكود لكن دون وجود نتانياهو على رأس هذه الحكومة، وفق ما صرح لصحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية.
وقال لابيد، حول إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية مع حزب الليكود، إنه "خيار ممكن لكن ليس في وجود نتانياهو، لأنه يجب أن تكون هناك معارضة للفساد، وإن كل ما يهم نتانياهو هو مصلحته الشخصية". وأضاف "الإسرائيليون مستعدون للنضال من أجل ديمقراطيتهم، ونحن نراهم منذ 30 أسبوعاً في الشوارع، مئات الآلاف من الإسرائيليين موجودون هناك لأنهم يؤمنون بها".
وبشأن التمرد المحتمل في الليكود، قال لابيد: "منذ أسابيع كنت أتحدث مع أشخاص من الحزب، وجعلناهم يعبرون عن معارضتهم لموقف حزبهم، ووظيفتي هي تشجيعهم وعدم التخلي عنهم".
وتابع "هناك مجموعة كبيرة جداً من الناس في كل من التحالف والمعارضة قلقون للغاية بشأن ما يحدث في دولة إسرائيل، وفي النهاية يتعلق الأمر بالاقتصاد والأمن وعلاقاتنا الدولية، وانقسام الدولة". وكان لابيد قد قال أمس الأحد، إن "الحل الوحيد الممكن الذي سيسمح بالعودة إلى المفاوضات، هو تجميد التشريع، يجب على الحكومة والمعارضة أن تسن بشكل مشترك تأجيلاً لمدة 18 شهراً".