عناصر من الجيش الإسرائيلي (أرشيف)
عناصر من الجيش الإسرائيلي (أرشيف)
الجمعة 4 أغسطس 2023 / 23:44

مقتل فلسطيني وإصابة العشرات بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي

أفادت مصادر فلسطينية بمقتل شاب فلسطيني وإصابة عشرات آخرين، في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي ومستوطنين في الضفة الغربية.

سجل عام 2022 مقتل 230 فلسطينياً من بينهم 171 من الضفة الغربية

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن شاباً (19 عاماً) قتل جراء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي، في قرية برقة جنوب شرق مدينة رام الله .

وأوردت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، أن الشاب أصيب بجروح خطيرة خلال مواجهات اندلعت عقب هجوم لمستوطنين على قرية برقة قبل أن يتم إعلان وفاته لاحقاً.

وذكرت الوكالة أن طفلاً (4 أعوام) أصيب في وقت سابق، الجمعة، جراء دهسه من قبل مستوطن في منطقة تل الرميدة في مدينة الخليل.

ويأتي ذلك فيما رصدت الأمم المتحدة "ارتفاعاً كبيراً" في الهجمات التي ينفذها المستوطنون في الضفة الغربية المحتلة، ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم مع تسجيل نحو 600 حادثة من هذا القبيل منذ بداية العام الجاري.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إنها سجلت 591 حادثة على صلة بالمستوطنين في الأراضي الفلسطينية في الأشهر الستة الأولى من عام 2023، أسفرت عن إصابات بين الفلسطينيين أو أضرار في الممتلكات أو كليهما.

ومن جهة أخرى، أصيب رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في منظمة التحرير الفلسطينية مؤيد شعبان برضوض في منطقة البطن والصدر، إثر "اعتداء" قوات إسرائيلية عليه ظهر، الجمعة، في بلدة ديراستيا غرب سلفيت.

كما أصيب فلسطيني وزوجته برضوض وكسور إثر اعتداء قوات إسرائيلية عليهما بالضرب، في مسافر يطا جنوب الخليل.

وشهدت مسيرات ضد الاستيطان في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، الجمعة، مواجهات بين شبان فلسطينيين والجيش الإسرائيلي، ما أسفر عن عشرات الإصابات بالرصاص المطاطي والاختناق.

وكان شاب فلسطيني (18 عاماً) قتل فجر، الجمعة، برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مداهمته مدينة طولكرم ومخيمها.

ومن جهته، صرح رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بأن "شعور الجناة في الجيش الإسرائيلي بالإفلات من العقاب، يشجعهم على ارتكاب تلك الجرائم المروعة بحق أبناء الشعب الفلسطيني".

وقتل أكثر من 200 فلسطيني منذ بداية عام 2023 الجاري بحسب إحصائيات فلسطينية رسمية، غالبيتهم العظمى في الضفة الغربية خلال عمليات مداهمة شبه يومية للجيش الإسرائيلي.

وكان عام 2022 سجل مقتل 230 فلسطينياً من بينهم 171 من الضفة الغربية.