علما الصين وكوريا الجنوبية (أرشيف)
علما الصين وكوريا الجنوبية (أرشيف)
السبت 5 أغسطس 2023 / 19:35

بكين تعدم كورياً جنوبياً بتهمة المخدرات.. وسيؤول تأسف

في حكم نادر في هذا البلد بحق مواطن أجنبي من شأنه تصعيد التوتر بين بكين وسيؤول.. أعدمت الصين مواطناً كورياً جنوبياً دين بتهريب المخدرات.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن المتهم الذي عرفت عنه بكين بـ"ام. جيانغ"، أعدم صباح، الجمعة، بعدما أصدرت المحكمة الشعبية الوسيطة في كانتون (جنوب) حكماً بحقه.

وأضافت الخارجية أن "القانون الجنائي الصيني ينص على إمكان تنفيذ عقوبة الإعدام في جنح بالغة الخطورة على صعيد المخدرات"، وتابعت "حين يرتكب متهمون يحملون جنسية أجنبية جريمة على الأراضي الصينية، فإن القانون الصيني يطبق على النحو نفسه".

أوقف الكوري الجنوبي في الصين العام 2014 وفي حوزته خمسة كيلوغرامات من الميثامفيتامين، وفق وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للانباء.

وحكم عليه بالإعدام العام 2019 وتم تأكيد الحكم في العالم التالي، بحسب المصدر نفسه.

وأعربت الحكومة الكورية الجنوبية عن "أسفها" إثر إعدام مواطنها.

وعدد الأفراد الذين يتم إعدامهم في الصين كل عام يندرج ضمن أسرار الدولة، لكن صدور هذا الحكم بحق مواطنين أجانب يعتبر أمراً نادراً.

وآخر إعدام طاول شخصاً يحمل جواز سفر غربياً كان بحق البريطاني إكمال الشيخ، الذي أعدم في 2009 لتهريبه الهيرويين، وفق وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية.

وعلى غرار دول آسيوية عدة بينها سنغافورة، تطبق الصين قانوناً حازماً في ما يتصل بالمخدرات.. وفي هذا السياق، صدر حكم بإعدام العديد من المواطنين الأجانب في الأعوام الأخيرة.

في 2020، صدر حكم بإعدام أسترالي في الصين لتهريبه المخدرات، وذكر الإعلام الصيني أنه أوقف في مطار كانتون في ديسمبر (كانون الأول) 2013، وفي حقائبه أكثر من 7,5 كلغ من الميثامفيتامين.

وقضت بكين في 2019 بإعدام مواطنَين كنديَّين دينا بتهريب المخدرات، على خلفية تصعيد دبلوماسي مع بلدهما.