رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي (أرشيف)
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي (أرشيف)
الثلاثاء 8 أغسطس 2023 / 14:11

ميقاتي: المناكفات السياسية بلغت أقصى حد لها

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الثلاثاء، أن هناك إجماعاً لدى جميع اللبنانيين للتمسك بالقيم اللبنانية الروحية الأخلاقية والأسرة، داعياً إلى "احترام الصيغة اللبنانية والتنوع داخل الوحدة اللبنانية التي نعتبرها ثروة لبنان".

ونقلت "الوكالة الوطنية للإعلام" عن ميقاتي قوله خلال  لقائه اليوم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بالصرح البطريركي في الديمان: "عندما اجتمعنا الأسبوع الماضي، واتفقنا على هذا اللقاء للنقاش في الأمور التي تجمع اللبنانيين، وفي مقدمها احترام الصيغة اللبنانية والتنوع داخل الوحدة اللبنانية التي نعتبرها ثروة لبنان، هناك إجماع عند جميع اللبنانيين للتمسك بالقيم  اللبنانية الروحية الأخلاقية والأسرة".

وأضاف"من هذا المنطلق رغبنا في عقد هذا اللقاء، ونحن نستغرب بعض التفسيرات التي أعطيت له واعتبار البعض أنه يشكل انقلاباً على اتفاق الطائف، علماً أن روحية  اتفاق الطائف تنص على التحاور والتلاقي بين اللبنانيين" .

وتابع  "نحن على استعداد لأن نكون جسر عبور بين جميع اللبنانيين وأن نتحاور في كل المواضيع التي تجمع اللبنانيين،  فإذا لم نستطع  التحرك ولو ضمن إطار التحاور  والتلاقي ، فالبلد لن يتعافى".

وأشار إلى أن "البلد من دون رئيس جمهورية وبحكومة تتولى تصريف الأعمال، ومجلس النواب لا ينعقد، والمناكفات السياسية بلغت أقصى حد، نحن مستعدون للتلاقي أينما كان لنكون جسر تحاور وأخوة بين جميع اللبنانيين".

وبدوره، قال البطريرك بطرس الراعي إن "فكرة اللقاء صدرت بعفوية، وهي ليست جلسة لمجلس الوزراء، بل لقاء عفوي للتشاور والتحاور في كل القضايا العامة، والديمان دائماً يجمع على كلمة سواء، وآسف أن البعض قام  بتحميل اللقاء أكثر ما يحتمل".