تداول الروبل الروسي في السوق (تويتر)
تداول الروبل الروسي في السوق (تويتر)
الأربعاء 9 أغسطس 2023 / 23:15

مع تراجع الروبل.. المركزي الروسي يوقف شراء العملات الأجنبية

أعلن بنك روسيا المركزي اعتزامه وقف شراء العملات الأجنبية في السوق المحلية حتى نهاية العام الحالي، في محاولة لدعم الروبل الروسي الذي تراجع إلى حوالي 100 روبل لكل دولار، وهو أقل مستوى له منذ 16 شهراً.

وقال البنك المركزي في بيان: "تم اتخاذ القرار لتقليل التقلبات في أسواق المال"، ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن البنك المركزي القول إنه لن يشتري العملات الأجنبية من السوق المحلية، كجزء مما تسمى العمليات المعاكسة مع وزارة المالية الروسية وفقاً لقواعد الميزانية، والتي تم وضعها  لحماية الاقتصاد من تقلبات أسعار السلع".

وفي الوقت نفسه، سيواصل البنك المركزي بيع العملات الأجنبية المرتبطة باستخدام التمويلات من صندوق الرفاه الوطني الروسي وهو صندوق ثروة سيادي، ووفقاً لآلية المعاكسة، يتوقف  البنك المركزي عن شراء العملات الأجنبية من السوق المحلية عندما تبدأ وزارة المالية شراءها والعكس صحيح.

يذكر أن الروبل فقد حوالي 24% من قيمته أمام الدولار منذ بداية العام الحالي، ليصبح أحد أسوأ ثلاث عملات أداء في الأسواق الصاعدة، إلى جانب الليرة التركية والبيزو الأرجنتيني، وانخفضت قيمة الروبل اليوم إلى أكثر من 98 روبل لكل دولار، ليقترب من مستوى 100 روبل لكل دولار، وهو مستوى لم يصل إليه منذ الشهر الأول للهجوم الروسي على أوكرانيا، الذي بدأ أواخر فبراير (شباط) من العام الماضي.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، قالت وزارة المالية الروسية، إنها ستشتري عملات أجنبية بقيمة 40.5 مليار روبل (433 مليون دولار) خلال الفترة من 7 أغسطس(آب) الجاري، إلى 6 سبتمبر (أيلول) المقبل، وفقاً لآلية الميزانية التي تستهدف حماية الاقتصاد من تقلبات أسعار السلع والمواد الخام.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء، إلى أنه منذ وقف شراء العملات الأجنبية في أواخر يناير (كانون الثاني) 2022، وما أعقبه من تعليق برنامج الشراء بعد بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في أواخر فبراير (شباط) 2022، باعت وزارة المالية الروسية فقط عملات أجنبية خلال العام الحالي كجزء من آلية مالية معدلة.

ومع تجميد  الجزء الأكبر من احتياطي النقد الأجنبي الروسي نتيجة العقوبات الأمريكية والأوروبية، أصبح اليوان الصيني العملة الرئيسية للاحتياطي الروسي، ويمكن أن يستمر استخدامه في عمليات الشراء الجديدة.. وتحصل روسيا على حوالي ثلث إيرادات الميزانية من قطاع النفط والغاز الطبيعي.