جنود من الجيش الكونغولي خلال حملة على عناصر القوات الديمقراطية (أ ف ب)
جنود من الجيش الكونغولي خلال حملة على عناصر القوات الديمقراطية (أ ف ب)
الأحد 13 أغسطس 2023 / 00:46

أشد خطورة.. فرع لداعش ينمو في وسط إفريقيا

حذر تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، من نمو فرع شديد الخطورة لتنظيم داعش الإرهابي في وسط إفريقيا، يعتمد بشكل كبير على الأطفال ويشن هجمات مروعة، خاصة خلال هذا العام الذي يعد الأكثر دموية في تاريخها.

وتشير الصحيفة إلى أن "القوات الديمقراطية المتحالفة" وسعت عمليات تجنيد المقاتلين من أفريقيا والشرق الأوسط، ويواصل تدريب عناصره على صنع القنابل.
والقوات الديمقراطية المتحالفة (Allied Democratic Forces)‏ جماعة إرهابية تأسست في أوغندا بهدف الإطاحة بالحكومة قبل عبور مقاتليها إلى الكونغو الديمقراطية.


في 2015، اعتقل مؤسس الجماعة وقادها إرهابي جديد يدعى موسى بالوكو، الذي أعلن "مبايعة" تنظيم داعش الإرهابي بحثاً عن التمويل، بحسب الصحيفة، التي أكدت أن الأموال بدأت بعد ذلك بالتدفق إلى الإرهابيين.

وتؤكد الصحيفة، أن داعش أجرى أول تحويلات مالية إلى "القوات الديمقراطية المتحالفة" في 2017، قبل أن يعلن التنظيم عن فرعه الجديد في 2019.
ويتحدث التقرير عن خلافات داخلية في القوات رافقت إعلان الانتماء لداعش، وهو ما دفع التنظيم إلى قطع رؤوس المعارضين.

تجنيد الأطفال

واستهدف التنظيم مدرسة في يونيو (حزيران) الماضي وقتلوا 41 شخصاً معظمهم من الأطفال أحرقوا وهم أحياء، كما أغاروا على بلدة بولونغو، وقتلوا رجلاً وامرأة بعد أن قطعوا رؤوسهم أمام أطفالهم.
وتنقل الصحيفة عن صبي اعتقلته الجماعة أنه تلقى تدريبات في غابة حول كيفية تنفيذ عمليات إرهابية، قبل أن يهرب مع 11 آخرين.

وشنت القوات في 2022، أول هجمة انتحارية أسفرت عن مقتل 8 أشخاص في معسكر، وفي يناير (كانون الأول) قصفت كنيسة في بلدة صغيرة على الحدود بين الكونغو وأوغندا وقتلت وأصابت نحو 80 شخصاً.

بحسب الصحيفة، فإن هجمات داعش تراجعت خلال السنوات الماضية بسبب القضاء على مشروع التنظيم الإرهابي في العراق وسوريا، وهو ما دفع التنظيم إلى تعزيز فروعه في الساحل الإفريقي ووسط القارة، إضافة أفغانستان.