الأحد 13 أغسطس 2023 / 14:35

"تفتيش إجباري" في البحر الأسود.. وأوكرانيا تهاجم بيلغورود

وثقت تقارير، اليوم الأحد، إطلاق سفينة حربية روسية نيراناً تحذيرية على سفينة شحن تجارية متجهة إلى أوكرانيا، عبر البحر الأسود.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن النيران التحذيرية استهدفت سفينة لشحن البضائع الجافة، ترفع علم بالاو، أثناء عبورها البحر الأسود.
وقالت الوزارة إن السفينة واصلت رحلتها إلى ميناء في أوكرانيا، بعد أن أجرت روسيا عملية تفتيش.

وتصاعدت المواجهات بين روسيا وأوكرانيا في البحر الأسود مؤخراً، حيث تسعى كييف لتأمين رحلاتها التجارية بعد انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب. 

هجوم على بيلغورود

وفي نفس الإطار، قالت موسكو إن الدفاعات الجوية أسقطت ما لا يقل عن 3 طائرات مسيرة أوكرانية فوق منطقتين غرب روسيا.
وقالت الوزارة إنه تم إسقاط طائرتين مسيرتين فوق منطقة بيلغورود، وثالثة فوق منطقة كورسك.
وزادت الضربات الجوية بطائرات مسيرة داخل العمق الروسي منذ تدمير طائرة مسيرة فوق الكرملين في أوائل مايو (أيار). وتعرضت مناطق مدنية في العاصمة الروسية للقصف بعد ذلك في مايو (أيار)، كما تم استهداف منطقة تجارية في موسكو مرتين خلال 3 أيام في وقت سابق هذا الشهر.

قتلى في خيرسون 

وردت روسيا على الهجمات الأوكرانية بقصف استهدف مناطق في خيرسون، تسبب بمقتل 6 أشخاص بينهم رضيعة، وفق ما أعلن وزير الداخلية الأوكراني إيغور كليمنكو.

وقال الوزير عبر تليغرام، إن "روسيا قتلت 6 أشخاص في منطقة خيرسون".

وأرفق ذلك بصور عن آثار الهجوم أظهرت إحداها دخاناً أسود يتصاعد فوق منزل.


كما قتل شخصان وأصيب ثالث بجروح في قرية ستانيسلاف، وفق ما أعلن الوزير.


وكانت خيرسون واحدة من أربع مناطق في أوكرانيا أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضمّها في سبتمبر (أيلول). وانسحبت القوات الروسية من المدينة في أواخر العام الماضي، إلا أنها واصلت استهداف التجمعات السكنية فيها.

ويأتي القصف الروسي على خيرسون، بعد إعلان الجيش الأوكراني تحقيق تقدم على الجبهة الجنوبية. 

وأمس السبت، قال مسؤولون عسكريون أوكرانيون، إن قوات كييف أحرزت تقدماً في الجنوب وسيطرت على أراض‭ ‬لم يتم الكشف عنها، كما أعلنت تحقيق بعض النجاحات قرب قرية روبوتين الرئيسية.
وقال قائد القوات الأوكرانية في الجنوب  الجنرال أولكسندر تارنافسكي على تلغرام: "هناك مناطق تم تحريرها وقوات الدفاع تواصل عملها".

وعلى صعيد منفصل، قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إنها حققت "نجاحاً جزئياً في روبوتين بمنطقة زابوريجيا".

دعم ألماني 

وعلى صعيد آخر، أعلنت شركة "راينميتال" الألمانية للصناعات الدفاعية عزمها توريد طائرات مسيّرة قريباً إلى أوكرانيا، وذلك بتكليف من الحكومة الاتحادية.
وقال متحدث باسم الشركة لصحيفة "بيلد إم زونتاج" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر، اليوم الأحد، إنه تم إصدار تكليف بذلك، وأضاف أنه سيتم التوريد حتى نهاية العام الجاري، ولم يذكر أية معلومات عن حجم التكليف.