مانشستر سيتي (إكس)
مانشستر سيتي (إكس)
الخميس 17 أغسطس 2023 / 11:25

السيتي يواجه نيوكاسل.. وتوتنهام أمام يونايتد

يسعى مانشستر سيتي إلى استثمار فوزه بلقب كأس السوبر الأوروبي لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، من أجل تحقيق فوز مهم على أحد المنافسين المتوقعين في الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي الممتاز وهو فريق نيوكاسل، في المباراة المقرر إقامتها السبت، بالجولة الثانية من المسابقة.

وفاز مانشستر سيتي بلقب كأس السوبر الأوروبي بعدما تغلب على إشبيلية الإسباني 5-4 بركلات الترجيح بعد نهاية المباراة التي أقيمت في اليونان بالتعادل 1-1، ليعوض بذلك خسارة بطولة الدرع الخيرية أمام آرسنال.


وسيكون على سيتي مواصلة مشواره دون قائده البلجيكي ونجمه كيفن دي بروين، والذي تعرض للإصابة في مباراة الجولة الأولى ببطولة الدوري أمام بيرنلي، ليؤكد مدربه الإسباني بيب غوارديولا، غيابه لمدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة أشهر.
وفاز سيتي على بيرنلي 3-0، في الجولة الأولى من مسابقة الدوري، ويسعى للاحتفاظ باللقب للموسم الرابع على التوالي في إنجاز لم يحدث من قبل، لكنه سيصطدم في الجولة الثانية بعقبة نيوكاسل المتطور.
وتألق نيوكاسل في الجولة الأولى وحقق فوزاً كبيراً على أستون فيلا 5-1، مقدماً بداية رائعة للموسم تحت قيادة مدربه إيدي هاو، وتعاقداته الجديدة مثل الإيطالي ساندرو تونالي الذي لعب دوراً كبيراً في الفوز والجناح هارفي بارنز.
وكان الموسم الماضي شهد مواجهة مثيرة بين الفريقين في ملعب سانت جيمس بارك، حيث انتهت بالتعادل 3-3، قبل أن ينجح سيتي في الفوز بمباراة الدور الثاني.

مانشستر يونايتد وتوتنهام
وفي مباراة أخرى لا تقل أهمية، ستقام يوم السبت أيضاً، يحل مانشستر يونايتد ضيفاً على توتنهام، في مواجهة سيكون الفوز عنوانها الأول في محاولات الطرفين لاستئناف الموسم بشكل جيد وسط صعوبات كبيرة.


ورحل هاري كين عن صفوف توتنهام بعد 13 عاماً قضاها في صفوف الفريق اللندني، إلى صفوف بايرن ميونخ الألماني، فيما ذكرت تقارير أن توتنهام سيكون عليه تقبل حقيقة رحيل لاعب آخر، مع اقتراب لاعب الوسط الدنماركي إيميل هويبرغ من الانتقال إلى أتلتيكو مدريد الإسباني.
وتعاقد توتنهام هذا الصيف مع لاعب وسط ليستر جيمس ماديسون، والذي تألق في أول ظهور رسمي له مع الفريق بعد صنعه هدفين في المباراة التي تعادل فيها الفريق 2-2 مع برينتفورد يوم الأحد الماضي، حيث قدم الفريق أداءً جيداً قياساً إلى الغيابات في صفوفه ورحيل كين المؤثر.
على الجانب الأخر، ورغم فوزه في الجولة الأولى على وولفرهامبتون 1-0، إلا أن مانشستر يونايتد واجه صعوبات عديدة في تلك المباراة، ولم ينقذه سوى هدف مدافعه الفرنسي رافاييل فاران.


وعلى نفس منوال توتنهام، تحوم بعض الشكوك حول مصير لاعب آخر في مانشستر يونايتد وهو المدافع هاري ماغواير، بعد فشل عملية انتقاله إلى ويستهام، قبل أيام قليلة من نهاية فترة الانتقالات الصيفية.
ورغم ذلك فإن الهدف الأول لمانشستر يونايتد سيكون تحقيق الفوز، حيث سيكون عليه بعد ذلك استضافة نوتينغهام فورست في الجولة الثالثة، ثم يحل ضيفاً على آرسنال في ملعب الإمارات في الجولة الرابعة من المسابقة يوم الثالث من سبتمبر (أيلول) المقبل، ثم برايتون في أولد ترافورد قبل بداية مشوار الفريق في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

آرسنال وكريستال بالاس
بدوره يسعى آرسنال إلى تحقيق الفوز على كريستال بالاس، يوم الإثنين، حينما يحل ضيفاً عليه في ملعب سلهرست بارك.
وفاز آرسنال على نوتنغهام فورست 2-1 في الجولة الأولى، لكنه تلقى أنباء سيئة بعد تعرض مدافعه الهولندي يورين تيمبر، المنضم هذا الموسم من أياكس، لقطع في الرباط الصليبي، حيث سيغيب حتى نهاية الموسم في ضربة موجعة للفريق اللندني، الذي يسعى للمنافسة بقوة على لقب الدوري ولعب الأدوار الرئيسية في دوري أبطال أوروبا الذي عاد إليه بعد غياب طويل.
وانضم تيمبر إلى البرازيلي غابرييل خيسوس، مهاجم الفريق، والذي تعرض للإصابة خلال استعدادات الفريق للموسم، وسيغيب لمدة لن تقل عن شهرين، وهو ما يضع الإسباني ميكيل أرتيتا في ورطة مع تصاعد المنافسة خلال الموسم الجاري.
على الجانب الأخر، نجح كريستال بالاس في الفوز في مباراته الأولى بالموسم على حساب مضيفه شيفيلد يونايتد الصاعد من دوري البطولة (شامبيونشيب).
ويمر كريستال بالاس بمرحلة جيدة مع مدربه روي هودجسون، والذي عاد لقيادة الفريق في المباريات العشر الأخيرة بالموسم الماضي خلفاً للفرنسي باتريك فييرا، حيث نجح الخبير هودجسون في انقاذ الفريق من شبح الهبوط.

ليفربول - تشيلسي
وبعد تعادلهما في الجولة الأولى، يسعى ليفربول وتشيلسي إلى تحقيق الفوز الأول هذا الموسم، حينما يستضيف الأول فريق بورنموث على ملعب أنفيلد، فيما يحل الثاني ضيفاً على ويستهام في الملعب الأولمبي بلندن.
وتعادل تشيلسي مع ضيفه ليفربول 1-1 في الجولة الأولى، لكن الفريق اللندني واصل تدعيم صفوفه، حيث خطف من ليفربول، ثنائي خط الوسط، الإكوادوري مويسيس كايسيدو من برايتون في صفقة قياسية، والبلجيكي روميو لافيا من ساوثهامبتون الهابط الموسم الماضي.
ودعم تشيلسي صفوفه بالكثير من المواهب الشابة مثل الفرنسي ديساسي من موناكو والمهاجم السنغالي نيكولاس جاكسون من فياريال الإسباني ولاعب الوسط البرازيلي أندري سانتوس والمدافع العائد من إعارة إلى برايتون ليفي كولويل.
على الجانب الأخر، تعاقد ليفربول مع الأرجنتيني أليكسيس ماك ليستر من برايتون والنمساوي دومينيك سوبوسلاي من لايبزغ الألماني، ولازال يسعى للبحث عن عناصر جديدة لدعم الفريق الذي يدربه الألماني يورغن كلوب.

نوتنغهام فورست وضيفه شيفيلد يونايتد
وتفتتح مباريات الجولة، يوم الجمعة، بمواجهة تجمع بين نوتنغهام فورست وضيفه شيفيلد يونايتد.
وخسر كلا الفريقين في المباراة الأولى، حيث لم يكن هدف تايوي كافياً لتجنب خسارة نوتنغهام أمام آرسنال بنتيجة 1-2، فيما لم تكن عودة شيفيلد يونايتد للدوري الإنجليزي مثالية بعد خسارته 0-1 أمام ضيفه كريستال بالاس.
وتأجلت مباراة لوتون تاون وضيفه بيرنلي، وهما الفريقان الصاعدان هذا الموسم، وذلك بسبب عملية التطوير في ملعب لوتون والتي تأخرت حتى الآن في محاولة لتطبيق معايير رابطة الدوري الإنجليزي.
وفي باقي المباريات، يستضيف فولهام نظيره برينتفورد في ديربي "غرب لندن"، فيما يحل برايتون ضيفاً على وولفرهامبتون، ويسعى أستون فيلا لتناسي هزيمته القاسية أمام نيوكاسل في الجولة الأولى 1-5، حينما يستضيف إيفرتون الذي خسر 0-1 أمام فولهام في الجولة ذاتها.