الجندي الفرنسي الذي قتل في العراق، نيكولا لاتورت (تويتر)
الجندي الفرنسي الذي قتل في العراق، نيكولا لاتورت (تويتر)
الإثنين 21 أغسطس 2023 / 16:16

مقتل جندي فرنسي خلال "تمرين عملياتي" في العراق

قُتل جندي فرنسي في العراق، أمس الأحد، خلال تمرين عملياتي أثناء مشاركته في بعثة لتدريب القوات العراقية، على ما أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم الإثنين.

وقال الرئيس إيمانويل ماكرون على موقع "إكس" (تويتر سابقاً) إن "المساعد نيكولا لاتورت، من فوج المهندسين الـ 6، لقي حتفه أثناء أدائه واجبه"، مشيراً إلى أنّ مصرعه حدث بعد أيام من مقتل بابتيست غوشو في حادث مروري، في العراق كذلك. وأضاف أنّ "الأمّة تشارك عائلتيهما ورفاقيهما في فوجي المهندسين الـ 19 والـ 6، آلامهم".

وكان العسكري يعمل في إطار عملية شامال، الشق الفرنسي المشارك في التحالف الدولي الذي تأسس في عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا.

ومن جانبه، أكد وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو على "إكس"، أن العسكري "كان يشارك في مهمّة لتدريب الجيش العراقي، لمحاربة الإرهاب دون كلل".

ولم يعد التحالف ينفذ أي عمليات برية منذ يناير(كانون الثاني) 2022، بحسب الموقع الإلكتروني للوزارة، وينتشر حالياً نحو 600 جندي فرنسي في العراق، بحسب المصدر نفسه، وتركز المهمة على "الدعم العسكري الجوي والبحري لقوات الأمن العراقية"، بالإضافة إلى تقديم المشورة للجيش العراقي.