وزير الخارجية البيلاروسي سيرغي ألينيك (أ ف ب)
وزير الخارجية البيلاروسي سيرغي ألينيك (أ ف ب)
الخميس 24 أغسطس 2023 / 01:09

بيلاروسيا تتطلع إلى الانضمام لمجموعة "بريكس" 

تعتزم بيلاروسيا الحصول في أسرع وقت ممكن على تأكيد للانضمام إلى مجموعة "بريكس"، وفقاً لما قاله وزير الخارجية البيلاروسي سيرغي ألينيك، الذي يقود الوفد البيلاروسي في قمة بريكس بجنوب إفريقيا.

مجموعة بريكس تمثل في الوقت الحاضر 31.5 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي

ونقلت وكالة أنباء بيلتا البيلاروسية عن ألينيك قوله: "لقد بدأت قمة بريكس العمل.. واليوم تجري معظم الأحداث كاتصالات بين رؤساء الدول ورؤساء حكومات الدول الأعضاء في مجموعة بريكس".

وتابع أنه "من حيث المبدأ، أعرب جميع قادة الدول الأعضاء في مجموعة بريكس عن دعمهم السياسي لتوسيع عضوية هذه المجموعة، والدول التي تقدمت بطلبات العضوية، بما في ذلك بيلاروسيا، تعول على الحصول على تأكيد انضمامها في أسرع وقت ممكن".

وشدد على أن "بريكس" أصبحت مجموعة مكتفية ذاتياً، وتسهم في تشكيل نظام عالمي أكثر عدالة في العلاقات الاقتصادية، وأن توسيع عضوية بريكس سيسمح بتعزيز إمكاناتها بشكل كبير، حسبما قال وزير الخارجية البيلاروسي.

يشار إلى مجموعة بريكس تمثل في الوقت الحاضر 42% من سكان الكوكب، و31.5 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، (بينما الناتج المحلي الإجمالي لمجموعة السبع هو 30.7% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي)، وحوالي 20% من التجارة العالمية، و25% من الاستثمارات المباشرة، وفقاً لبيلتا.