المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف (أرشيف)
المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف (أرشيف)
الجمعة 25 أغسطس 2023 / 16:17

موسكو ترد على "تورط" الكرملين بمقتل بريغوجين

انتقدت روسيا اليوم الجمعة، الرئيس الأمريكي جو بايدن لقوله إنه لم يتفاجأ من مقتل يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة في تحطم طائرة، وحذرت من أنه من غير اللائق أن تدلي واشنطن بمثل تلك التصريحات.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي  سيرغي ريابكوف إن "مثل تلك التصريحات تظهر تجاهل واشنطن للأعراف الدبلوماسية".

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن ريابكوف "ليس من مهام الرئيس الأمريكي، من وجهة نظري، أن يتحدث عن أحداث مأساوية مثل تلك".

وقال بايدن الأربعاء إنه "لم يتفاجأ من التقارير عن مقتل بريغوجين"، مضيفاً أنه "قلما يحدث شيء في البلاد لا يقف وراءه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وصرح بايدن "لست مندهشاً.. قلما يحدث شيء في روسيا لا يقف وراءه بوتين، لكنني لست على دراية بما يكفي لأعرف ما حدث".

بدوره، نفى المتحدث الرسمي باسم الكرملين ديميتري بيسكوف تقارير غربية  تفيد  بـ"تورط" للكرملين في تحطم طائرة بريغوجين.

وجاء ذلك في مؤتمر صحافي لبيسكوف اليوم، وتابع قائلاً: "الآن، بالطبع، هناك الكثير من المزاعم حول تحطم الطائرة والموت المأساوي لركابها، بمن فيهم يفغيني بريغوجين. وبالطبع، في الغرب، يقومون بتقديم كل هذه التكهنات من زاوية معروفة. وكل ذلك كذب مطلق لأن مثل هذه القضايا يجب أن تستند فقط إلى الحقائق المجردة".

وبحسب ما نقله موقع "روسيا اليوم" عن بيسكوف، فإنه "لا توجد أي نتائج لأي فحوصات تؤكد وفاة بريغوجين حتى الآن"، حيث قال: "إذا استمعتم بعناية إلى بيان الرئيس الروسي يوم أمس، فقد قال إنه سيتم إجراء جميع الفحوصات اللازمة، بما في ذلك الفحوصات الجينية. ولا توجد نتائج رسمية حتى الآن. بمجرد أن تصبح جاهزة للنشر ستنشر".

وأضاف بيسكوف إنه من السابق لأوانه الحديث عما إذا كان بوتين سيحضر جنازة بريغوجين أم لا، حيث تابع "الحقيقة أننا لا نعرف كم من الوقت ستستغرق الفحوصات والإجراءات اللازمة، لذلك لا يوجد حتى الآن مواعيد للجنازة، ومن المستحيل الحديث عن هذا مطلقاً"، مؤكداً أن "لدى الرئيس الروسي جدولاً مشحوناً للغاية".

وأضاف بيسكوف اليوم أن "قوات فاغنر  ليس لها وجود قانوني رسمي"، مضيفاً أن "فاغنر موجودة باعتبارها مجموعة قدمت "إسهاماً كبيراً" للحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا"، وأشاد "ببطولة" مقاتليها.

من جهته، قدم بوتين تعازيه إلى عائلة بريغوجين أمس الخميس، ووصفه بأنه رجل أعمال موهوب.

ومع ذلك، قال بوتين إن "بريغوجين ارتكب بعض الأخطاء الفادحة وكانت شخصيته لا تخلو من العيوب".

وقال بوتين في تصريحات بثها التلفزيون خلال اجتماع بالكرملين مع حاكم منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا الذي عينته روسيا: "أود أن أقدم خالص التعازي لأسر جميع الضحايا. إنها مأساة حقاً".

وأردف "أعرف بريغوجين منذ مدة طويلة، منذ بداية التسعينيات. إنه رجل عاش حياة عصيبة، وارتكب أخطاء فادحة".