مقاتلة صينية من طراز سو 30 (أرشيف)
مقاتلة صينية من طراز سو 30 (أرشيف)
السبت 26 أغسطس 2023 / 10:09

20 طائرة صينية تقتحم أجواء تايوان

قالت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم السبت، إنها رصدت خلال الساعات الـ24 الماضية 20 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية تدخل منطقة الدفاع الجوي للجزيرة، بينها طائرة مسيرة قتالية، حلّقت بالقرب من الساحل الشرقي لتايوان على المحيط الهادي.

وتشكو تايوان ذات الحكم الديمقراطي منذ ثلاث سنوات من الضغط العسكري المتزايد من الصين، التي تعتبر الجزيرة جزءاً من أراضيها.
وأجرت الصين، السبت الماضي، مناورات لمدة يوم حول تايوان في رد غاضب على توقف عابر  لنائب رئيسة تايوان وليام لاي في الولايات المتحدة.
وقالت وزارة الدفاع التايوانية في مزيد من التفاصيل حول النشاط الصيني، أمس الجمعة، إن الطائرات التي تم رصدها شملت مقاتلات من طرازي "سو-30" و"جيه-10" وطائرات مضادة للغواصات. 

ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على اتصالات لطلب التعليق، اليوم السبت.
وعبرت بعض الطائرات المقاتلة والمسيرة خط الوسط لمضيق تايوان، والذي كان في السابق حاجزاً غير رسمي بين الجانبين، ولكن الطائرات الصينية دأبت على عبوره خلال العام الماضي، حسبما أظهرت خريطة للوزارة التايوانية.

كانت تايوان أعلنت الخميس الماضي، أنها ستنفق 94.3 مليار دولار تايواني، أي ما يوازي 2.97 مليار دولار أمريكي العام المقبل لشراء أسلحة تشمل طائرات مقاتلة لتعزيز دفاعاتها ضد الصين، وإنها ستحصل على دعم إضافي من نظم التتبع لمقاتلات "إف-16".

ووافقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الخميس، على بيع أسلحة بقيمة 500 مليون دولار لتايوان، في الوقت الذي تكثف فيه المساعدات العسكرية للجزيرة على الرغم من الاعتراضات الشديدة من الصين.