الرئيس الأمريكي جو بايدن (أ ف ب)
الرئيس الأمريكي جو بايدن (أ ف ب)
الجمعة 1 سبتمبر 2023 / 17:27

لماذا يرفض البيت الأبيض كشف الرسائل من حسابات بايدن الخاصة؟

24 - طارق العليان

يحاول محققو مجلس النواب الأمريكي سبر أغوار علاقة الرئيس جو بايدن بالصفقات التجارية الخارجية لنجله، وقد تمخض عن تلك الجهود كشف جديد يتمثل في رسائل من حسابات خاصة تحمل اسماً مستعاراً، احتفظ بها جو بايدن عندما كان يشغل منصب نائب الرئيس.

لماذا يتم اللجوء إلى عناوين إلكترونية مصممة لتجنب الكشف عنها

ويُظهر ملف آخر على الحاسوب المحمول لهانتر أنه استخدم بريده الإلكتروني الخاص بالعمل عام 2014 للكتابة إلى حساب "robinware" الخاص بوالده، وطلب من نائب الرئيس الاتصال به قبل اتخاذ قرار محدد بشأن التوظيف الحكومي.. و أجاب جو: "اتصل بي على الفور يا أبي".

أسباب استخدام عناوين بريد إلكترونية مضللة

لماذا يتم اللجوء إلى عناوين إلكترونية مصممة لتجنب الكشف عنها عند البحث في السجلات الحكومية؟ تتساءل الافتتاحية وتقول: لكي نتفهم السبب وراء ذلك، علينا أن نتخيل أنه لولا قيام صحفية "نيويورك بوست" بالكشف عن محتويات الحاسوب المحمول الخاص بهانتر، لما تمكنا من معرفة مجموعة المراسلات السرية التي قام بها نائب الرئيس.

وتتوافق رسائل البريد الإلكتروني السرية مع النمط الذي كشفت عنه تحقيقات أعضاء الحزب الجمهوري، فيما يتعلق بمحاولات هانتر السرية لاستغلال سلطة والده في واشنطن، والتي شارك فيها أيضاً نائب الرئيس نفسه.

وطلب كومر، يوم الأربعاء، أيضاً من إدارة المحفوظات والسجلات الوطنية تقديم جميع المستندات والاتصالات، والبيانات المتعلقة باستخدام بايدن لطائرات الرئاسة الأمريكية.. ويأتي ذلك بعد تقرير لشبكة "فوكس نيوز" أفاد بأن هانتر سافر إلى 15 دولة أجنبية على الأقل مع والده في رحلات رسمية.

ويُطلب من الموظفين الحكوميين الامتناع عن استخدام البريد الإلكتروني الخاص لتنفيذ الأعمال الحكومية، وعندما يفعلون ذلك، يُطلب منهم إرسال جميع المستندات ذات الصلة ليتم حفظها في السجلات الفيدرالية.

ومن هنا، تخلص الافتتاحية إلى القول بأنه يُفترض ألا يكون هناك  سبب يدعو البيت الأبيض، إلى رفض الكشف عن هذه السجلات الرسمية لنواب الرئيس، إلا إذا كان لديه ما يريد إخفاءه.