آثار الدمار في هونغ كونغ بسبب إعصار "ساولا" (أ ف ب)
آثار الدمار في هونغ كونغ بسبب إعصار "ساولا" (أ ف ب)
السبت 2 سبتمبر 2023 / 13:37

إعصار "ساولا" يصيب العشرات في هونغ كونغ ويصل إلى الصين

ذكرت سلطات هونغ كونغ صباح اليوم السبت، إنه تعين علاج 55 شخصاً على الأقل في المستشفيات، بسبب تعرضهم لإصابات في أعقاب إعصار "ساولا".

وأوضحت  أن حوالي 500 ساكن لجأوا إلى مراكز طارئة، بسبب العاصفة. كما أبلغت سلطات هونغ كونغ أيضاً عن حوالي 80 حالة سقوط أشجار وحوالي 12 فيضاناً، وقالت إدارة مطار هونغ كونغ إن أكثر من 300 شخص علقوا في المطار بعد إلغاء نحو 460 رحلة جوية.

ووصل إعصار "ساولا"، أمس الجمعة إلى المياه الساحلية لجنوب الصين وهونغ كونغ، محملاً بأمطار غزيرة ورياح قوية، وحذرت إدارة الأرصاد الجوية الصينية من أن إعصار "ساولا" ربما يصبح أقوى إعصار في المنطقة، منذ عام 1949.

وبسبب العاصفة، تم تعليق العديد من الخدمات والأنشطة العامة في هونغ كونغ، وجرى إغلاق جميع المدارس، وعلقت بورصة هونغ كونغ التداول، مع إلغاء رحلات متعددة في مطار هونغ كونغ الدولي، وتم إغلاق مناطق الجذب السياحي مثل هونغ كونغ ديزني لاند مؤقتاً.

قتلى ودمار في الصين 

ووصل الإعصار ساولا إلى اليابسة في إقليم قوانغدونغ بجنوب الصين في وقت مبكر من صباح اليوم السبت، مع هبوب رياح عنيفة على مناطق قريبة من شنتشن وهونغ كونغ وماكاو، مما أسفر عن مقتل شخص على الأقل وخلف دماراً وسيولاً في الكثير من المناطق.

وساولا الذي تصاحبه رياح تزيد سرعتها عن 200 كيلومتر في الساعة، أحد أقوى العواصف التي تهدد الإقليم الجنوبي منذ 1949. وقالت السلطات الصينية إنه وصل إلى اليابسة في مدينة تشوهاي وتباطأت سرعة الرياح إلى حوالي 160 كيلومتراً في الساعة.

وقالت الشركة المشغلة للسكك الحديدية، إنه تم السماح بالاستئناف التدريجي لرحلات القطارات في قوانغدونغ اعتباراً من الساعة 8:30 صباحاً بالتوقيت المحلي، وذكرت السلطات الصينية أنه على الرغم من تراجع شدته، فإن الإعصار ساولا يواصل التأثير على المنطقة مع تحركه نحو الساحل الشرقي لتايوان.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن شخصاً لقي حتفه في شنتشن، بعد أن سقطت شجرة واصطدمت بسيارة كان يستقلها، وألغت شركتا الطيران المحليتان الرئيسيتان في تايوان جميع الرحلات الجوية المقررة غداً الأحد، ونصحت الحكومة المواطنين بالابتعاد عن الشواطئ والمناطق الجبلية.