ضرر كبير في ميناء أوديسا نتيجة القصف الروسي (تويتر)
ضرر كبير في ميناء أوديسا نتيجة القصف الروسي (تويتر)
الأحد 3 سبتمبر 2023 / 09:30

روسيا تقصف أوديسا وأوكرانيا تسقط 22 مسيّرة

استأنفت روسيا اليوم الأحد، قصفها على ميناء أوديسا الأوكراني، في رد أولي على الهجوم الذي استهدف قاعدة جوية في بسكوف، ما أدى إلى إلحاق أضرار بطائرات نقل عسكرية روسية.

وعمدت روسيا إلى استهداف ميناء أوديسا الأوكراني، خاصة بعد انسحابها من اتفاقية الحبوب عبر البحر الأسود، مهددة بمعاملة جميع السفن كأهداف عسكرية محتملة.

25 طائرة

وفي السياق، قالت القوات الجوية الأوكرانية على تطبيق تيليغرام إن هجوماً شنته روسيا باستخدام 25 طائرة مسيرة في الساعات الأولى من اليوم الأحد، تسبب في أضرار في البنية التحتية للميناء في منطقة أوديسا وإصابة مدنيين اثنين.

وأضافت أن منظومات الدفاع الجوي الأوكرانية أسقطت 22 من الطائرات، وهي إيرانية الصنع من طراز شاهد، مشيرة إلى أن الهجوم استمر لـ 3 ساعات ونصف الساعة.

وبحسب قنوات الرصد الأوكرانية على "تيليغرام"، فقد تم تسجيل 3 انفجارات على الأقل في أوديسا، ومن المتوقع أن طائرات "غيران-2" المسيرة استهدفت منشآت عسكرية في المنطقة المجاورة للميناء.

كما أظهرت خريطة الإنذار على موقع وزارة التنمية الرقمية الأوكرانية، دوي صافرات الإنذار في معظم المقاطعات الأوكرانية أو كلها، محذرة من ضربات جوية روسية، حسب ما ذكر موقع "روسيا اليوم" الإخباري.

نزاع حول خيرسون

من جهته، ذكر موقع "روسيا اليوم" الإخباري، أن قوات "دنيبر" الروسية وجهت ضربة لمركز للتحكم بالمسيرات ومستودع للأسلحة ومربض لدبابات ومدرعات قوات كييف في مقاطعة خيرسون.

وأعلن المتحدث باسم قوات "دنيبر"، رومان كودريان أنه تم تدمير مدفع أمريكي من طراز "M777"  بالقرب من منطقة إنغوليتس في مقاطعة خيرسون.

وأضاف أن مجموعة "دنيبر" نفذت خلال اليوم الماضي، أكثر من 50 مهمة قتالية استهدفت مواقع القوات الأوكرانية، وقال: "دمرنا مرابض لمدافع الهاون ومدافع D-30 ومخازن للأسلحة وتجمعات للدبابات والمدرعات في عدد من المناطق بالمقاطعة".

توقف مؤقت للقرم

وفي سياق منفصل، قالت الشركة المشغلة لجسر القرم والمعينة من جانب روسيا على تطبيق تيليغرام، إن حركة المرور عادت لطبيعتها على الجسر الرئيسي الذي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم بعد توقف قصير في وقت مبكر اليوم الأحد.

ولم تذكر الإدارة المحلية سبب تعليق المرور، وقالت في بيان: "تم حظر حركة المركبات على جسر القرم مؤقتاً"، وطلبت من المتواجدين على الجسر وفي منطقة التفتيش التزام الهدوء واتباع تعليمات موظفي أمن النقل، وفقاً لموقع "سبوتنيك" الروسي.

وكان جسر القرم هدفاً لهجمات متزايدة باستخدام الطائرات المسيرة جواً وبحراً في الشهور القليلة الماضية.