اقتحام  الجيش الإسرائيلي لمخيم جنين (إكس)
اقتحام الجيش الإسرائيلي لمخيم جنين (إكس)
الإثنين 4 سبتمبر 2023 / 13:43

اعتقالات وإصابات خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي مخيم جنين

أعلنت مصادر فلسطينية عن إصابات واعتقالات في مداهمة للجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية.

تعتقل إسرائيل أكثر من 5 آلاف أسير فلسطيني

وذكرت المصادر أن طواقم طبية نقلت 5 مصابين على الأقل بجروح مختلفة برصاص الجيش الإسرائيلي، وبحسب المصادر، داهمت قوات إسرائيلية خاصة مخيم جنين تلاه اشتباكات عنيفة مع مسلحين فلسطينيين وسماع دوي انفجارات، وأضافت أن الجيش الإسرائيلي دفع بالعشرات من آلياته العسكرية إلى المخيم، ونشر قناصته على أسطح منازل.

وذكرت تقارير إسرائيلية أن قوات الجيش اعتقلت "عدداً من المطلوبين في مخيم جنين وأصابت بعضهم".

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن "قوات الأمن تعمل في هذه الأثناء داخل مخيم جنين".

وهذه أول مداهمة للجيش الإسرائيلي داخل مخيم جنين منذ مقتل 13 فلسطينياً وجندي إسرائيلي، خلال عملية عسكرية للجيش ضد المخيم مطلع يوليو (تموز) الماضي، في هجوم وصف بالأعنف منذ عام 2002 وتخلله غارات جوية مكثفة.

ملف الأسرى

وعلى صعيد آخر، أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، تخصيص اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، اليوم الإثنين، لملف الأسرى الفلسطينيين لدى إسرائيل، وأكد اشتية في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة بمدينة رام الله، "دعم مجلس الوزراء لجميع مطالب الأسيرات والأسرى وحقوقهم في سجون الاحتلال، وتنديده بالتضييق عليهم وتقليص الزيارات لهم".

وقال: "الأسرى ليسوا وحدهم، نقف معهم ونسخّر إمكانياتنا لحماية حقوقهم التي كفلها القانون الدولي واتفاقية جنيف، لن يكون إخواننا الأسرى الحلقة الأضعف، ولا ورقة لزيادة رصيد الأحزاب المتطرفة في الحكومة الإسرائيلية من أجل تمرير المخططات القمعية والعنصرية، إن سياسة العزل والتنكيل سوف تزيدهم صلابة وقوة".

وطالب اشتية مجلس حقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر بـ "التحرك فوراً لوقف هذه السياسة التي تتبناها هذه الحكومة الإسرائيلية بحق الأسرى، ومن المهم أن يكون هناك حراك شعبي لدعم مطالبهم".

وتابع: "اليوم يخصص مجلس الوزراء جلسته لموضوع الأسرى والاستماع إلى تقارير عن أوضاعهم، واتخاذ ما يلزم من قرارات لتعزيز صمودهم والعمل على الإفراج عن المرضى وكبار السن والنساء والأطفال منهم".

وأعلنت لجنة الطوارئ للأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل، أمس الأحد، قرارها الإضراب المفتوح عن الطعام، الخميس، 14 من الشهر الجاري.

وقال بيان صادر عن اللجنة إن الإضراب يستهدف المطالبة بـ "وقف كل القرارات والسياسات المتخذة من أجل التضييق على الأسرى وعلى شروط حياتهم، وإعادة كل ما تم سلبه من حقوقهم خلال الفترة الماضية"، وأكد البيان رفض قرار وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير الذي أعلنه قبل أيام، بشأن تقليص الزيارات العائلية للأسرى إلى مرة كل شهرين بدلاً من مرة كل شهر.

وتعتقل إسرائيل أكثر من 5 آلاف أسير فلسطيني بينهم العشرات أمضوا أكثر من 20 عاماً قيد الاعتقال، بحسب إحصائيات فلسطينية حقوقية.