عناصر من مجموعة فاغنر الروسية (أرشيف)
عناصر من مجموعة فاغنر الروسية (أرشيف)
الأربعاء 6 سبتمبر 2023 / 09:49

بريطانيا تستعد لتصنيف فاغنر "منظمة إرهابية"

تعتزم بريطانيا حظر مجموعة فاغنر الروسية باعتبارها منظمة إرهابية، وفق ما أفادت تقارير إعلامية، أمس الثلاثاء، نقلاً عن وزيرة الداخلية سويلا برافرمان.

وأفادت الإذاعة البريطانية "بي بي سي"،  أن بريطانيا تعتزم جعل مجموعة فاغنر منظمة "محظورة"، بموجب قوانين مكافحة الإرهاب، ما يضعها على قدم المساواة مع تنظيمي داعش والقاعدة الإرهابيين.

كما سيسمح مشروع أمر الحظر، الذي سيُطرح على البرلمان، بتصنيف أصول المنظمة على أنها ممتلكات إرهابية ومصادرتها.

وقالت وزير الداخلية البريطانية، سويلا برافرمان، إن فاغنر كانت "عنيفة ومدمرة، أداة عسكرية لروسيا في عهد فلاديمير بوتين"، مضيفة أن نشاطها في أوكرانيا وأفريقيا يشكل "تهديداً للأمن العالمي".

وقالت برافرمان: "أنشطة فاغنر المستمرة التي تزعزع الاستقرار لا تفضي إلا إلى خدمة أهداف الكرملين السياسية. إنهم إرهابيون بكل وضوح وبساطة، وأمر الحظر هذا يوضح ذلك في قانون المملكة المتحدة".

كما اتهمت برافرمان، مجموعة فاغنر بالتورط "في أعمال نهب وتعذيب وقتل همجي"، مضيفةً: "لهذا السبب نحظر هذه المنظمة الإرهابية، ونواصل مساعدة أوكرانيا حيثما نستطيع في حربها ضد روسيا".

وبموجب قانون مكافحة الإرهاب البريطاني لعام 2000، لدى وزيرة الداخلية سلطة حظر أي منظمة تعتقد أنها متورطة في الإرهاب، وقرار الحظر يجعل دعم الأفراد والشركات للمجموعة جريمة جنائية.

وأكدت تقارير إعلامية أن مسودة قرار حظر مجموعة فاغنر بموجب القانون، سيتم عرضها على البرلمان، اليوم الأربعاء.

وفي يوليو (تموز) الماضي أعلنت بريطانيا فرض عقوبات على 13 فردا وشركة لصلاتهم بالجماعة الروسية في أفريقيا، واتهمتهم بارتكاب جرائم هناك، بما في ذلك القتل والتعذيب. 

ويُزعم أن الأشخاص والكيانات المستهدفة متورطة في أنشطة فاغنر في مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى والسودان.

وكانت بريطانيا قد فرضت عقوبات على يفغيني بريغوجين، مؤسس فاغنر، الذي قتل الشهر الماضي في حادث تحطم طائرة إلى جانب عديد من قادته الرئيسيين. 

وفي وقت سابق من العام الحالي، أصبح مستقبل المجموعة مجهولًا، عندما قاد زعيمها بريغوجين، تمرداً باء بالفشل ضد قادة عسكريين روس.

وتوفي بريغوجين، الذي أسس المجموعة عام 2014، في حادث تحطم طائرة مريب مع شخصيات أخرى من فاغنر في 23 أغسطس (آب)، ودُفن في سان بطرسبرغ.