أثناء افتتاح المعرض (صحيفة العرب)
أثناء افتتاح المعرض (صحيفة العرب)
الجمعة 8 سبتمبر 2023 / 11:14

افتتاح معرض فلسطين الدولي الثالث عشر للكتاب

تحت شعار "من النكبة إلى الدولة.. باقون" انطلق أمس الخميس معرض فلسطين الدولي الثالث عشر للكتاب بأرض المكتبة الوطنية في رام الله بمشاركة مئات الناشرين من الداخل والخارج.

شهد افتتاح المعرض رئيس الوزراء محمد اشتية ووزير الثقافة عاطف أبو سيف ورئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد وعدد من المسؤولين المحليين والدبلوماسيين العرب.
وذكر اشتية أثناء الافتتاح: "يسعدني اليوم أن أرى هذا الحضور المتميز العربي على أرض فلسطين، بمشاركة 390 دار نشر وتوكيلاً من بلدان عربية، بما يحتوي 61 ألف عنوان".
وقال: "المعرض يجمع العرب مع فلسطين، ويجمع فلسطين مع الفلسطينيين، وكم سعدت أن أرى حضور إخواني من قطاع غزة ومن فلسطينيي الشتات، ومن فلسطينيي 48 والقدس وجميع الأراضي الفلسطينية".
وأضاف: "بعض الكتب ملوَثة، لكنها ليست هنا، الكتب الملوثة عند الطرف الآخر الذي يريد أن يزوّر الرواية عن فلسطين، لكن ما نراه في المعرض هو تعزيز للرواية الفلسطينية والعربية عن فلسطين".
يمتد المعرض حتى 17 سبتمبر (أيلول) ويتضمن على ندوات فكرية وأمسيات شعرية وحلقات نقاش بمشاركة 95 كاتباً وأديباً وشاعراً من خارج الأراضي الفلسطينية إلى جانب المبدعين الفلسطينيين.
وفي لفتة وفاء من القائمين على المعرض، حملت قاعة الندوات اسم الشاعرة والناقدة والمترجمة الراحلة سلمى الخضراء الجيوسي (1926-2023) التي أسهمت عبر كتاباتها المتنوعة في إثراء المكتبة العربية، كما تحمل زاوية توقيع الكتب اسم الشاعر زكريا محمد الذي توفي الشهر الماضي عن عمر ناهز 73 عاما.
ويحتوي البرنامج أيضا على عروض غنائية ومسرحية وسينمائية تقام في نهاية كل يوم بالساحات الأمامية للمعرض وكذلك أنشطة تفاعلية للأطفال.