بنيامين نتانياهو. (أرشيف)
بنيامين نتانياهو. (أرشيف)
الجمعة 8 سبتمبر 2023 / 18:44

هل يشكل نتانياهو عقبة أمام الاستقرار السياسي في إسرائيل؟

24 - محمد طارق

نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، عن استطلاع جديد، أنه بحال إجراء انتخابات فإن الائتلاف الإسرائيلي سيفوز بمقاعد أكثر، لو كان وزير الدفاع يوآف غالانت أو وزير الاقتصاد نير بركات رئيس الوزراء.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية تحت عنوان "هل يشكل بنيامين نتانياهو عقبة أمام الاستقرار السياسي في إسرائيل؟"، إنه وفقاً للاستطلاع فإن الائتلاف الحكومي سيكون أكثر استقراراً إذا تولى بركات أو غالانت، وهما عضوان في حزب الليكود بالمقارنة، رئاسة الوزراء .

وأوضحت الصحيفة، أنه إذا تولى غالانت قيادة الائتلاف، فإن الليكود سيحصل على 3 مقاعد من حزب "الوحدة الوطنية" الذي يرأسه عضو الكنيست بيني غانتس، ومع ذلك، لن يسجل الحزب مكاسب صافية في مقاعد الكنيست، لأنه في هذا السيناريو، سيفقد ثلاثة مقاعد أخرى لصالح حزبين يمينيين متطرفين هما "عوتسما يهوديت" و"الصهيونية الدينية".

وفي السيناريو الذي يتولى فيه بركات القيادة، سيحصل حزب الليكود على مقعدين من "الوحدة الوطنية" ويخسر مقعداً واحداً فقط أمام فصيل وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، وهو ما يعني ربحاً صافياً بمقعد واحد. 

 الليكود يواصل تراجعه والائتلاف "أقلية"

وقالت جيروزاليم بوست إن الاستطلاع جاء في وقت يشهد تهديدات لمستقبل الائتلاف، بسبب مشروع قانون الجيش الإسرائيلي للحريديم وتقليص سلطة المحكمة العليا، وأشارت إلى أن الليكود يواصل تراجعه، حيث إنه وفقاً لاستطلاع لاحق بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، خسر الحزب مقعداً آخر لينخفض عدد مقاعده من 27 إلى 26 إذا أجريت الانتخابات اليوم، فيما لا يزال حزب "الوحدة الوطنية" بزعامة غانتس في المقدمة بـ30 مقعداً.

وبقي حزب رئيس المعارضة عضو الكنيست يائير لابيد "يش عتيد"، ثالث أكبر حزب في الكنيست مع 17 مقعداً، في حين حصل حزبا الحريديم "شاس" و"يهدوت هتوراة" على 10 وسبعة مقاعد على التوالي، من دون تغيير عن الاستطلاع السابق، بينما فاز حزب "عوتسما يهوديت" بزعامة بن غفير بـ4 مقاعد في الانتخابات، ما جعل الائتلاف يحصل على إجمالي 53 مقعداً في مقابل 44 مقعداً في السيناريوهات التي يقود فيها غالانت أو بركات الائتلاف بحسب الاستطلاع. 

"العمل" و"ميرتس" يتنافسان على أصوات اليسار

وفي المعارضة، بقي حزب "يسرائيل بتينو" بزعامة أفيغدور ليبرمان ثابتاً مع خمسة مقاعد، في حين حصل عضو الكنيست منصور عباس على مقعد واحد ليصل إلى 6 مقاعد، وحافظت القائمة العربية المشتركة  على 5 مقاعد.

وفي اليسار، لا يزال حزب "ميرتس" يحظى بتقدم على حزب العمل، حيث فاز بـ5 مقاعد وأخذ مكان حزب العمل في الكنيست، الذي حصل على 1.8% فقط من الأصوات وانسحب، وفقاً للاستطلاع.