جانب من أعمال الإنقاذ بعد الزلزال المدمر في المغرب (رويترز)
جانب من أعمال الإنقاذ بعد الزلزال المدمر في المغرب (رويترز)
السبت 9 سبتمبر 2023 / 19:48

خبراء لـ24: ماذا تفعل عند وقوع الزلزال؟

24 - أبوظبي - خاص

تثير الزلازل فزع الكثيرين، خاصة في المناطق التي لا تدحل ضمن الأحزمة الزلزالية، وهو ما حدث منذ شهور في تركيا وسوريا، ومنذ ساعات في المغرب.

ويتداول كثيرون معلومات على مواقع التواصل الاجتماعي، في أعقاب زلزال المغرب، مع التوقعات بوجود هزّات ارتدادية، في أعقاب الزلزال القوي الذي ضرب مراكش، بقوة 7 درجات على مقياس ريختر.
غير أن خبراء ومراصد الزلازل يؤكدون أن الهزات الأرضية تقع دون سابق إنذار، رغم محاولات علمية للتنبؤ بها، عبر قياس التحولات في الأصوات تحت السطحية والزيادات المحتملة في النشاط الزلزالي للمنطقة، والتغيرات في سلوك الحيوانات.
ويؤكد الباحث والخبير في علم وشؤون الزلازل، د. محمود القريوتي، أن العلم لم يتمكن حتى الآن من تحديد أي إشارات تشير إلى وقوع وشيك للهزات الأرضية، لكن يمكن بشكل عام دراسة طبيعة المناطق والنشاط الزلزالي.


وقال القريوتي، وهو رئيس سابق لمرصد الزلازل الأردني، رداً على معلومات متداولة، إن المؤشرات لاتوحي بوقوع هزات أرضية مدمرة في المغرب حالياً، لكنه دعا إلى الحذر والاستعداد لأي احتمالات.

نصائح
ووجه القريوتي نصائح وإرشادات يجب اتباعها لتجنب أكبر قدر من الخطر عند حدوث زلازل، أولها تجنب الخروج مباشرة من المنزل، ثم الخروج لمناطق مفتوحة.
وحذر من التدافع في أماكن التجمعات، ما قد يؤدي إلى أضرار أخرى، بسبب حالة الهلع التي يكون عليها الناس عند وقوع الزلزال.
ونصح القريوتي الأشخاص الذين يتواجدون داخل أماكن مغلقة عند وقوع الزلازل، بالبقاء بجانب أعمدة المنزل، أو تحت الطاولات القوية أو بجانب الثلاجة مثلاً، التي من الممكن أن تمثل درعاً يمكن الاحتماء به، في حال سقوط أجزاء من المبنى.
ويؤكد الخبير في علم الزلازل أهمية الاستماع للتعليمات والإرشادات من المصادر الرسمية وتجنب الشائعات، مع ضرورة إجراء فحوص للمباني، في الدول التي تقع على صفائح نشطة.


من جهته، يقول الخبير الأردني في مواقع التواصل الاجتماعي، عبدالرحمن محمد، إن الأحداث الكبيرة كالزلازل، توفر فرصة للبعض للحصول على مشاهدات، وتفاعل كبير، بغض النظر عن الطريقة ونوع المعلومات التي يتم نشرها.


وأضاف عبدالرحمن محمد أن معظم المواقع على الانترنت، وخصوصاً إكس (تويتر سابقاً) وتيكتوك، تشهد عند وقوع كوارث طبيعية وغيرها من الأحداث الكبيرة، زخماً في المنشورات والمقاطع المصورة، دون إسنادها إلى مصادر موثوقة، وهو ما قد يثير الاهتمام لدى الكثيرين، خصوصاً لدى أولئك الذين لا يملكون مهارات التحقق من المعلومة.