العاصفة دانييال تضرب ليبيا قادمة من اليونان (إكس)
العاصفة دانييال تضرب ليبيا قادمة من اليونان (إكس)
الإثنين 11 سبتمبر 2023 / 12:58

"كارثة للوطن".. الدبيبة يعلق على عاصفة تضرب ليبيا

اعتبر رئيس حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس، عبدالحميد الدبيبة، أن ما تشهده المنطقة الشرقية في ليبيا من أمطار غزيرة وسيول "كارثة للوطن".

وتعرضت عدة مناطق شرقي ليبيا،  وبشكل خاص مدن الجبل الأخضر، على مدار اليومين الماضيين لموجة من الطقس السيء، حيث شهدت فيضانات وأمطار غزيرة تسببت في سقوط قتلى، وإعلان "مناطق منكوبة"، وتعليق الدراسة في مناطق تعليمية تأثرت بفعل العاصفة "دانيال"، القادمة من اليونان والتي تصل غربي مصر، في وقت لاحق، اليوم الإثنين.

وأصدر الدبيبة ليلة الأحد، قراراً باعتبار جميع البلديات التي تعرضت للفيضانات والسيول "مناطق منكوبة"، موجهاً كافة الجهات العامة والمختصة باتخاذ التدابير العاجلة والاستثنائية لمواجهة أضرار الفيضانات والسيول.

وأكد الدبيبة وصول الدفعة الأولى من المساعدات العاجلة المقدمة من وزارة الشؤون الاجتماعية لتخفيف معاناة المواطنين، تمهيداً لتوزيعها بشكل فوري على الأسر المتضررة بالتنسيق مع لجان الأزمة في البلديات.

كما أصدر توجيهات للشركة العامة للكهرباء لتجهيز معداتها وآلياتها والتعامل مع تداعيات تقلبات الطقس والتخفيف من معاناة المواطنين في المناطق المنكوبة، وتوجيهات أخرى لجميع الوزارات والهيئات وفرق الإنقاذ والمستشفيات لمتابعة الوضع بشكل دقيق.

وطمأن الدبيبة أهالي الشرق الليبي بخصوص حصر جميع الأضرار وتعويض جميع المتضررين جراء السيول، مخاطباً وزير الحكم المحلي باتخاذ الإجراءات العاجلة لحصر البلديات المتضررة بالمنطقة الشرقية، وتقديم مساعدات مالية لها.

ومن جهته، توجه رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي بالتعازي والمواساة لأسر الضحايا الذين سقطوا جراء الفيضانات، وطالب وزير الحكم المحلي بضرورة تقديم الدعم العاجل للبلديات والشركات المعنية في المناطق المتضررة، مؤكداً تسخير كافة إمكانياته لتقديم الدعم الكامل لأجهزة الدولة المدنية والعسكرية.

وفي تصريح صحافي، أكد المتحدث باسم جهاز الإسعاف والطوارئ، أسامة علي، "صعوبة الوضع في المنطقة الشرقية، وبشكل خاص مدن: البيضاء ودرنة والمرج وسوسة، وبلدات تاكنس والبياضة والبطة، جراء السيول والرياح التي عصفت بالمنطقة"، مشيراً إلى "ورود أنباء عن فقدان عائلة كاملة جراء السيول، بالإضافة لسيارتي إسعاف في مدينة البيضاء".

وفي تصريحات محلية، أكدت عضو المجلس البلدي البيضاء، فوزية المسماري وفاة امرأة وفقدان الاتصال بـ6 أشخاص في المدينة، فيما أفاد مكتب الإعلام ببلدية المرج بوفاة شخصين من بلدة البياضة، وآخر من بلدة البطة.

وكان الناطق باسم القوات المسلحة الليبية، أحمد المسماري أكد فقدان الاتصال بـ5 جنود أثناء قيامهم بجهود الإنقاذ، فيما أفادت أنباء بالعثور على اثنين منهم بصحة جيدة.

وأكد أحد سكان مدينة البيضاء، أحمد مخلوف، لوكالة الأنباء الألمانية تدهور الأوضاع العامة في ثاني أكبر مدن الشرق، موضحاً أن أغلب الخدمات انقطعت عن المنطقة، كالكهرباء والاتصالات والانترنت، قائلاً: "هذا أكبر فيضان نشهده منذ سنين، وقد جرف كل شيء أمامه من بشر وسيارات، فضلاً عن تأثير العواصف التي أطاحت بأعمدة الكهرباء".

وأفادت الهيئة العامة للأرصاد أن تأثير العاصفة تراجع، موضحة أنها في طور الانتقال إلى الغرب المصري بعد أن فقدت معظم قوتها، متوقعاً تأثيرات أقل لها في الأراضي المصرية.