زعيم كوريا الشمالية على متن قطاره الخاص (إكس)
زعيم كوريا الشمالية على متن قطاره الخاص (إكس)
الإثنين 11 سبتمبر 2023 / 15:45

على متن "قطار خاص".. زعيم كوريا الشمالية يتجه إلى روسيا

ذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية، اليوم الإثنين، نقلاً عن مصادر حكومية رفيعة لم تسمها أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، غادر على متن قطار خاص إلى روسيا، لعقد قمة مع الرئيس فلاديمير بوتين.

وأكد الكرملين في بيان، اليوم الإثنين، عقد لقاء مرتقب بين الرئيس  بوتين وزعيم كوريا الشمالية  في فلاديفوستوك.

وفي وقت سابق، الإثنين، ذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء، أنه من المتوقع أن يزور كيم، الذي نادراً ما يسافر للخارج، الشرق الأقصى "في الأيام المقبلة".

وقال الكرملين السبت إن "بوتين سيكون في مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا لحضور منتدى الشرق الاقتصادي الذي افتُتح، أمس الأحد"، لكنه أضاف أنه "ليس لديه ما يقوله" بشأن زيارة محتملة لكيم.

وكوريا الشمالية واحدة من الدول القليلة التي تدعم روسيا علانية منذ حربها على أوكرانيا العام الماضي، وتعهد بوتين الأسبوع الماضي "بتوسيع العلاقات الثنائية في جميع المجالات بطريقة مخططة من خلال تجميع الجهود".

وكانت آخر زيارة قام بها كيم إلى الخارج عام 2019 إلى فلاديفوستوك أيضاً لحضور قمته الأولى مع بوتين، بعد انهيار محادثات نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وأفادت صحيفة "تشوسون إلبو" الكورية الجنوبية، أن كيم غادر بيونغ يانغ في وقت متأخر، أمس الأحد، وأنه سيلتقي مع بوتين في وقت مبكر غداً الثلاثاء.

وذكرت قناة (واي.تي.إن) الكورية الجنوبية أن القطار الخاص سيقل كيم للحدود الشمالية الشرقية لبلاده مع روسيا، وأن القمة ستُعقد غداً الثلاثاء على الأرجح، على الرغم من أنها ذكرت قبل ذلك أنها ستكون الأربعاء، ونقل التقريران ما ذكرا عن مصادر حكومية كورية جنوبية لم يسمياها.

وذكرت وسائل إعلام يابانية أن إجراءات الأمن شُددت وتجري عمليات تجميل في محطة القطار الرئيسية بمدينة خاسان الحدودية الروسية، حيث من المتوقع أن يدخل كيم روسيا.

ولم تتطرق وسائل الإعلام الحكومية في كوريا الشمالية لأي خطط لكيم لزيارة روسيا.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إنها "تراقب التطورات "، رافضة تأكيد أي تفاصيل.

وقال مسؤولون ومحللون أمريكيون وكوريون جنوبيون، إن "من المرجح أن تركز قمة كيم وبوتين على التعاون العسكري واتفاق محتمل لتوريد أسلحة".