جانب من لقاء بوتين وكيم (إكس)
جانب من لقاء بوتين وكيم (إكس)
الأربعاء 13 سبتمبر 2023 / 18:12

لندن تحث بيونغ يانغ على عدم بيع أسلحة لموسكو

حثت بريطانيا كوريا الشمالية، الأربعاء، على إنهاء المحادثات بشأن بيع أسلحة لروسيا، في الوقت الذي التقى فيه زعيم البلاد كيم جونغ أون مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في قمة نادرة.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك للصحافيين "نحث جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية على وقف مفاوضات الأسلحة مع روسيا، والتمسك بالالتزامات العلنية التي تعهدت بها بيونغ يانغ وهي عدم بيع أسلحة لروسيا".

وأضاف "هذه الزيارة تسلط الضوء على عزلة روسيا على الصعيد العالمي، في الوقت الذي يتحد فيه العالم ضد غزو بوتين غير القانوني لأوكرانيا، ويضطر فيه إلى اللجوء إلى أنظمة مثل كوريا الشمالية". 

أقمار صناعية لبيونغ يانغ

وفي المقابل، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، أن موسكو مستعدة لمساعدة كوريا الشمالية في بناء أقمار اصطناعية.

وقال بوتين، للصحافيين: "هذا هو سبب زيارتنا هنا (قاعدة فوستوتشني الفضائية)، وقد أعرب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون عن اهتمامه الشديد بتكنولوجيا الصواريخ، كما أنهم (كوريا الشمالية) يسعون أيضاً إلى تطوير قدرات استكشاف الفضاء"، بحسب ما أوردته وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

وأضاف بوتين أن "الوفد الكوري الشمالي الزائر لموسكو سيحظى بفرصة القيام بجولة في أحدث المنشآت الفضائية الروسية".

وقال بوتين، عندما سئل قبل مفاوضاته مع كيم عما إذا كان الزعيمان سيناقشان التعاون الدفاعي: "سنناقش كل القضايا من دون أي عجالة، ولدينا الوقت".

كما أشار الرئيس الروسي إلى الاستقبال الحار الذي حظي به وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال زيارته الأخيرة لكوريا الشمالية.

واستقبل بوتين الزعيم الكوري الشمالي، في قاعدة فوستوشني الفضائية، أحدث موقع لإطلاق الصواريخ الفضائية في روسيا، الأربعاء.. وقال بوتين وهو يصافح كيم لنحو 40 ثانية: "أنا سعيد برؤيتك.. هذه هي قاعدتنا الفضائية الجديدة".