الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ (رويترز)
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ (رويترز)
الأحد 17 سبتمبر 2023 / 09:58

ستولتنبرغ: تهيأوا لـ "حرب" طويلة الأمد في أوكرانيا

في وقت تواصل فيه كييف شن هجومها المضاد ضد روسيا، استبعد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في مقابلة نشرت، اليوم الأحد، أن تكون هناك نهاية سريعة للحرب الأوكرانية.

حرب طويلة الأمد

وقال ستولتنبرغ في مقابلة مع مجموعة "فونكه" الإعلامية الألمانية إن "معظم الحروب تستمر لفترة أطول من المتوقع عندما تبدأ للمرة الأولى"، محذراً "لذلك علينا أن نهيئ أنفسنا لحرب طويلة الأمد في أوكرانيا"، بحسب الوكالة الفرنسية.

وأضاف "نتمنى جميعاً تحقيق سلام سريع"، مردفاً "لكن في الوقت نفسه علينا أن ندرك، إذا توقف الرئيس زيلينسكي والأوكرانيون عن القتال سوف تختفي أوكرانيا من الوجود"، وتابع "أما إذا ألقى الرئيس بوتين وروسيا السلاح، عندها نحصل على السلام".

وبشأن طموحات أوكرانيا للانضمام إلى الحلف، لفت ستولتنبرغ إلى أنه "ليس هناك شك في أن أوكرانيا ستصبح في نهاية المطاف عضواً في الناتو"، مضيفاً أن كييف "اقتربت أكثر من حلف شمال الأطلسي" خلال قمة الحلف في يوليو (تموز)، وأكد ستولتنبرغ أنه "عندما تنتهي هذه الحرب سنكون بحاجة إلى ضمانات أمنية لأوكرانيا، وإلا فإن التاريخ قد يعيد نفسه".

يشار إلى أن النزاع العسكري الذي بدأ في فبراير  (شباط) 2022 أعاد الحرب إلى أوروبا للمرة الأولى منذ عقود.

وفي يونيو (حزيران) الماضي، شنت كييف هجوماً مضاداً على المواقع التي سيطرت عليها روسيا في جنوب البلاد وشرقها، لكن التقدم الذي حققته كان محدوداً.

يذكر أن قادة دول حلف شمال الأطلسي كانوا قد اتفقوا خلال قمة يوليو (تموز)، التي استضافتها فيلنيوس على إمكانية انضمام أوكرانيا بمجرد استيفائها شروطاً معينة، تشمل بحسب مسؤولين من الولايات المتحدة وألمانيا، تنفيذ كييف إصلاحات لحماية الديمقراطية وسيادة القانون.

إحباط هجوم أوكراني على القرم

وميدانياً، قالت وزارة الدفاع الروسية إن القوات الجوية الروسية أحبطت هجوماً أوكرانياً منسقاً على القرم في وقت مبكر، اليوم الأحد، ودمرت ما لا يقل عن ست طائرات مسيرة كانت تستهدف شبه الجزيرة من عدة اتجاهات، وفق وكالة "رويترز".

وكتبت الوزارة على تطبيق تلغرام أنه تم تدمير طائرتين مسيرتين في الساعة 1:15 صباحاً (22.15 بتوقيت غرينتش السبت) قبالة الساحل الغربي للقرم، و4 أخرى بعد ذلك بأكثر من نصف ساعة قبالة الساحلين الشمالي الغربي والشرقي.

ولم تذكر الوزارة إن كان ذلك أسفر عن أضرار أو إصابات. 

وتأتي تلك الأنباء بعد سلسلة من الهجمات هذا الأسبوع على أهداف عسكرية روسية في شبه جزيرة القرم، اعتبرت محاولات متزايدة من أوكرانيا لمواجهة جهود الحرب الروسية.

وزاد عدد الهجمات داخل روسيا وخارجها من جبهات القتال، وقال حاكم موسكو ووزارة الدفاع في وقت مبكر، اليوم الأحد، إنه تم تدمير طائرة مسيرة في منطقة إسترا في موسكو.

وكتب سيرغي سوبيانين حاكم موسكو على تلغرام، أن "المعلومات الأولية تظهر عدم وجود إصابات أو قتلى جراء تساقط حطام الطائرة المسيرة فوق إسترا".

وذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء أن ما لا يقل عن 24 رحلة طيران أرجئت في مطارات موسكو الرئيسية، وهي خطوة متكررة تتخذها سلطات الطيران عند وقوع هجوم بطائرات مسيّرة على العاصمة.

قصف أوكراني على دونيتسك

وفي الأثناء، قال حاكم منطقة دونيتسك الذي عينته موسكو، دينيس بوشيلين، اليوم الأحد، إن "5 مدنيين قتلوا وأصيب آخر جراء قصف أوكراني مكثف على المنطقة الواقعة شرقي أوكرانيا، أمس السبت"، وفق "رويترز".

وكتب بوشيلين على تطبيق تلغرام أن الخمسة قتلوا في منطقتي كيروف وكويبيشيفسكي وأن امرأة أصيبت في سفيتلودارسك.

ويسيطر انفصاليون مؤيدون لروسيا على دونيتسك جزئياً، بالإضافة إلى أجزاء أخرى من شرق أوكرانيا منذ عام 2014، ولم يرد أي تعليق بعد من كييف.

وأشارت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أمس السبت، إلى وقوع قتال عنيف وتحقيق قواتها نجاحاً جزئياً في إطار الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا، لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا.

تدمير مستودع نفط

قال حاكم محلي إن طائرة مسيّرة أوكرانية دمرت مستودعاً للنفط في جنوب غرب روسيا في وقت مبكر، اليوم الأحد، مضيفاً أن هذا أدى إلى اشتعال حريق في صهريج للوقود وتم إخماده في وقت لاحق، بحسب "رويترز".

وقال حاكم منطقة أوريول أندريه كليتشكوف على تطبيق تلغرام: "لا توجد إصابات، جميع خدمات الطوارئ تعمل على أرض المنشأة".

ولم يتسن لرويترز التحقق على نحو مستقل من التقرير، الذي لم يذكر إن كان المستودع تضرر بسبب حطام الطائرة أم أنها كانت تستهدفه.