الإثنين 18 سبتمبر 2023 / 16:41

ناسا تخطط لبناء روبوت لاستكشاف القمر والمريخ

24 - سامي حسين

أعلنت وكالة ناسا أنها تعمل على بناء روبوتات شبيهة بالبشر لمساعدتها على استكشاف الفضاء الخارجي.

وتعاونت الوكالة مع شركة التكنولوجيا Apptronik، Inc  في تكساس، التي تعمل على تحسين أبولو، الآلة البشرية التي طورتها الشركة لتنفيذ مهام على الأرض مثل التصنيع. لكن ناسا تعتقد أنها والروبوتات المماثلة يمكن تكييفها لمساعدة رواد الفضاء  في المدار، وفي الرحلات إلى القمر أو أبعد من ذلك.

وقال شون عظيمي، رئيس فريق الروبوتات الماهرة في مركز جونسون للفضاء بناسا: "من خلال تطبيق خبرة ناسا في الروبوتات المتنقلة الآمنة للإنسان على المشاريع التجارية، سنكون قادرين معاً على تحفيز الابتكار في هذا المجال المهم".

وأضاف "فخورون برؤية جهودنا تؤدي إلى تكنولوجيا الروبوتات التي ستفيد الاقتصاد الأمريكي وتساعد البشر على العمل بأمان وإنتاجية هنا على الأرض، وربما في استكشاف الفضاء أيضاً".

وقالت أبترونيك على موقعها إن الروبوتات طولها 5 أقدام، و8 بوصات وتزن 73 كيلوغراماً، ومن المتوقع في البداية أن يكون وقت تشغيلها حوالي 4 ساعات لكل حزمة بطارية.

وإذا سار المشروع على ما يرام، فقد يتسنى برمجة الروبوتات لتكون بمثابة "أفاتار" للتحكم فيها عن بعد على كواكب أخرى، من الأرض. وستكون الروبوتات أيضاً قابلة لإعادة البرمجة والتخصيص مادياً، ما يعني أن ناسا قد تكون قادرة على تكييف الروبوتات أثناء تنقلها.

وقد تكون الروبوتات قادرة أيضاً على الذهاب إلى أماكن لا يستطيع البشر الذهاب إليها، مثل المريخ، ولأداء مهام خطيرة على البشر، حسب ديلي ستار البريطانية.