هجوم روسي سابق على مصفاة نفط كريمنتشوك (رويترز)
هجوم روسي سابق على مصفاة نفط كريمنتشوك (رويترز)
الأربعاء 20 سبتمبر 2023 / 10:45

استمرار حرب المسيرات.. وزيلينسكي ولافروف "وجهاً لوجه"

قال حاكم منطقة بولتافا في وسط أوكرانيا، دميترو لونين، اليوم الأربعاء، إن روسيا شنت هجوماً على مصفاة نفط كريمنتشوك بطائرات مسيرة خلال الليل، ما تسبب في نشوب حريق.

هجمات روسية

وذكر لونين على تطبيق تليغرام أن عمليات التكرير توقفت مؤقتاً، مضيفاً أنه لم ترد معلومات عن سقوط ضحايا، مضيفاً "الليلة الماضية، هاجم الروس منطقة بولتافا عدة مرات. أبلى نظام دفاعنا الجوي بلاءً حسناً في مواجهة الطائرات المسيرة للعدو"، وفق ما نقلته وكالة "رويترز".

وكانت المصفاة قد تعرضت مراراً للهجوم من روسيا منذ هجومها على أوكرانيا في العام الماضي.

وقال هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم، إن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية أسقطت 17 من بين 24 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا فوق أوكرانيا خلال الليل. 

اشتعال النيران في خزان  ديزل بسوتشي

وفي المقابل، قال حاكم منطقة كراسنودار الروسية فنيامين كوندراتيف إن "النيران اشتعلت في خزان للديزل في وقت مبكر من اليوم في منطقة أدلرسكي بمدينة سوتشي الساحلية الروسية على البحر الأسود"، مضيفاً أن المعلومات الأولية لم تشِر إلى وقوع إصابات.

وتابع قائلاً عبر تليغرام: "جارٍ التحقيق في أسباب الحادث".

 إسقاط مسيرات أوكرانية

وفي وقت سابق، أعلنت موسكو أنها أسقطت  ليل الثلاثاء-الأربعاء 4 طائرات مسيّرة أوكرانية كانت تحلق فوق منطقتي بيلغورود وأوريول الواقعتين في غرب روسيا. 

وقالت وزارة الدفاع في موسكو في 3 بيانات منفصلة نشرتها تباعاً إن الأراضي الروسية استُهدفت بـ3 هجمات أوكرانية نفذتها 4 طائرات مسيّرة.

وأوضحت أن الدفاعات الجوية أسقطت أول طائرتين مسيّريتين في منطقتي بيلغورود وأوريول.

وأضافت أنه بعد ذلك أسقطت الدفاعات الجوية طائرة مسيّرة ثالثة في أوريول.

وفي منطقة بيلغورود الحدودية مع أوكرانيا أسقطت الدفاعات الجوية الروسية طائرة مسيرة رابعة.

ولم توضح الوزارة ما إذا كان إسقاط هذه الطائرات قد أسفر عن خسائر بشرية أو أضرار مادية. 

وتزايدت وتيرة الهجمات الأوكرانية التي تستهدف بطائرات مسيّرة الأراضي الروسية منذ بدأت كييف هجومها المضاد في يونيو (حزيران).

وباتت هذه الهجمات تستهدف العديد من المناطق الروسية، بما فيها العاصمة موسكو، فضلاً عن شبه جزيرة القرم.

 تدريبات عسكرية روسية

وفي وقت لاحق اليوم، قالت وزارة الدفاع الروسية إن السفينة الحربية ستويكي التابعة للأسطول الروسي في بحر البلطيق أجرت تدريبات لإطلاق النار على أهداف افتراضية في بحر البلطيق.

وأضافت الوزارة أن طاقم السفينة الحربية الصغيرة أجرى سلسلة من التدريبات المقررة على إطلاق النار على أهداف على السطح وفي الجو، في "بيئة تشويش صعبة"، واستخدام العدو لتدابير إلكترونية مضادة محتملة.

وقالت الوزارة في بيان عبر تليغرام: "تم إعلان أن النطاق البحري لأسطول البلطيق، حيث جرت التدريبات، خطير مؤقتاً على رحلات الشحن والطيران المدنية". ولم يتضح متى جرت التدريبات.

ويتمركز أسطول بحر البلطيق التابع للبحرية الروسية بشكل رئيسي في كالينينغراد، وهي منطقة روسية تقع في بحر البلطيق بين بولندا وليتوانيا، وهما من أعضاء حلف شمال الأطلسي.

 زيلينسكي ولافروف

وسياسياً، من المتوقع أن يكون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي محور اجتماع لمجلس الأمن الدولي اليوم، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وفي هذا الاجتماع يمكن أن يلتقي زيلينسكي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، لأول مرة، منذ بدء الغزو الروسي واسع النطاق في فبراير (شباط) 2022.

كما تم التخطيط لعقد اجتماع بين زيلينسكي والمستشار الألماني أولاف شولتس اليوم. ويمكن أن يكون الموضوع هو الطلب الأوكراني لصواريخ كروز من طراز توروس.

يذكر أن شولتس متحفظ حتى الآن بشأن هذا الأمر.

وينظر إلى أول رحلة يقوم بها زيلينسكي إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك منذ اندلاع الحرب على أنها محاولة لإقناع الدول المتشككة بمساره.

وتدخل المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم يومها الثاني في نيويورك.


ومن المرجح أن تلعب حرب روسيا ضد أوكرانيا دوراً مهماً في العديد من الخطابات.