(أرشيف)
(أرشيف)
الأربعاء 20 سبتمبر 2023 / 22:07

أوكرانيا تستهدف مواقع روسية بالقرم وموسكو

كشف الجيش الأوكراني، الأربعاء، عن تنفيذ هجومين كبيرين ضد أهداف روسية، أولهما استهدف الأسطول الروسي في شبه جزيرة القرم، وثانيهما طال مطاراً عسكرياً في موسكو، وألحق أضراراً في طائرتين عسكريتين ومروحية.

وقال الجيش الأوكراني، إن قواته هاجمت موقعاً لقيادة أسطول البحر الأسود الروسي بالقرب من سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، الأربعاء.

ولم يذكر الجيش تفاصيل باستثناء قوله، إن الهجوم نجح.. وفي وقت سابق، الأربعاء، قال حاكم سيفاستوبول ميخائيل رازفوغاييف الذي نصبته موسكو، إنه جرى إحباط هجوم صاروخي على المدينة.

وتكثف كييف هجماتها في البحر الأسود وشبه جزيرة القرم التي استولت عليها روسيا وضمتها في 2014، وذلك في ظل مواصلة القوات الأوكرانية هجومها المضاد الذي بدأ قبل نحو أربعة أشهر.

وذكرت أوكرانيا، أن سلسلة من الهجمات على شبه جزيرة القرم، الأسبوع الماضي، ألحقت أضراراً بسفينتي دورية روسيتين ودمرت منظومة دفاع جوي متقدمة.

وقال أندريه يوسوف المسؤول بالمخابرات الحربية الأوكرانية في تعليقات بثها التلفزيون، إن هجوم، الأربعاء، عمل مخطط له.

وأفادت قنوات من شبه جزيرة القرم على تطبيق تلغرام بوقوع انفجارات في شبه الجزيرة، وشاركت صوراً تظهر دخاناً كثيفاً.

وقال رازفوغاييف على تلغرام، إن روسيا أسقطت عدة طائرات مسيّرة بالقرب من المدينة وإنها "صدت هجوماً صاروخياً".

استهداف موسكو 

واستهدف الهجوم الأوكراني الثاني الذي نفذه "مخربون" مطاراً عكسرياً بشمال شرق موسكو، وتسبب بحسب مسوؤلين أوكرانيين بتدمير طائرتين ومروحية.

وأكدت هيئة الاستخبارات العسكرية وقوع الانفجار في قناتها على تلغرام، في أعقاب زرع متفجرات على الطائرة في قاعدة "تشكالوفسكي" الجوية، شديدة الحراسة، أمس الأول، الإثنين.

وأضافت الهيئة، أن المروحية "مي-28" تعرضت لأضرار في المؤخرة، بينما لم تحدد الأضرار التي لحقت بطائرتي الاستطلاع "آن-148" و20-11" لكنها قالت إنه من المتوقع إجراء عملية إصلاح سريعة.

كما تعرضت طائرة آخرى طراز "آن-148" كانت متوقفة في منطقة قريبة أيضاَ لأضرار طفيفة.

وذكر التقرير، أن جميع الطائرات المتضررة، تنتمي إلى فوج الطيران "354"، الذي شارك بنشاط في القتال ضد الطائرات من دون طيار حول موسكو.

ولم يعلن جهاز المخابرات الأوكراني رسمياً مسؤوليته عن الإجراء المذكور.

ولم تؤكد موسكو الهجوم، ولم يتسن التحقق من المعلومات من مصدر مستقل.