زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في لقاء سابق مع وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف (أرشيف)
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في لقاء سابق مع وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف (أرشيف)
الأحد 24 سبتمبر 2023 / 09:39

لافروف يلمّح إلى "زيارة" كوريا الشمالية الشهر المقبل

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنه قد يزور كوريا الشمالية في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، في إطار متابعة للاجتماع الأخير بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية عن لافروف قوله، في مؤتمر صحافي بعد كلمته في الأمم المتحدة، أمس السبت: "وفقاً لما اتفق عليه كيم جونغ أون والرئيس بوتين، سأجري مفاوضات في بيونغ يانغ، والتي يمكن أن تتم فعلياً الشهر المقبل".

وكان ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أكد الإثنين الماضي، أن روسيا ستواصل تطوير الاتصالات مع كوريا الشمالية، على مستوى دولي، مشيراً إلى أنه لا توجد قرارات لمجلس الأمن الدولي تحظر ذلك.

وأشار نيبينزيا إلى أن تخفيف بيونغ يانغ، القيود المفروضة بسبب جائحة فيروس كورونا، كان بمثابة حافز لاستعادة الاتصالات بين روسيا وكوريا الديمقراطية، على مستوى دولي، وأضاف "سنواصل تطوير مثل هذه الاتصالات في المستقبل، بما يخدم مصالح بلدينا، وهذا ليس محظوراً بموجب أي قرار لمجلس الأمن الدولي".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، عقد الاجتماع النادر بين الزعيمين الروسي والكوري الشمالي في مركز فوستوشني الفضائي، وسط مخاوف من موافقة بيونغ يانغ على توريد الذخيرة للحرب الروسية في أوكرانيا، مقابل المساعدات الغذائية ونقل تكنولوجيا الأسلحة.