الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره الصيني شي جين بينغ  (إكس)
الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره الصيني شي جين بينغ (إكس)
الإثنين 25 سبتمبر 2023 / 16:40

بشار الأسد: التوجه شرقاً ضمانة لسوريا السياسية والاقتصادية

أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن الصين تلعب دوراً كبيراً في إعادة التوازن الدولي بالعالم، معتبراً أن التوجه شرقاً ضمانة سياسية واقتصادية وثقافية لسوريا.

وشكر الأسد خلال لقائه رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ في العاصمة الصينية بكين، الحكومة الصينية على الدعم الذي قدمته لسوريا خلال الحرب بشكل عام، وخلال الزلزال بشكل خاص، سواء كان دعماً إنسانياً أو سياسياً، وفقاً لما أوردته وسائل إعلام سورية.

كما أكد الرئيس السوري في تصريحات، اليوم الإثنين، أن الصين تلعب دوراً كبيراً على الساحة الدولية وفي إعادة التوازن الدولي في هذا العالم، لافتاً إلى أن سوريا اليوم أكثر تمسكاً بالتوجه شرقاً لأنه الضمانة السياسية والثقافية والاقتصادية بالنسبة لها، وهذا مبدأ في السياسة السورية.

وأشار الأسد إلى أن الصداقة والثقة بين سوريا والصين مبنية على تاريخ متشابه ومبادئ ثابتة، وهذه المبادئ هي ذاتها التي يمكن أن ننطلق منها باتجاه المستقبل.

من جهته، شدد رئيس الوزراء الصيني على ضرورة بذل المزيد من التنسيق والتعاون، بما يصون المصلحة المشتركة للبلدين، مؤكداً دعم بلاده المستمر لسوريا.

كما أضاف أن بلاده "حريصة على انتهاز فرصة إعلان إقامة العلاقات الاستراتيجية خلال لقاء الرئيسين الأسد وشي جين بينغ لتقديم الدعم لسوريا في إعادة الإعمار وترسيخ الاستقرار".

وكان الرئيس الصيني أعلن خلال لقائه نظيره السوري الجمعة الماضي، أن البلدين أقاما "شراكة استراتيجية" على مختلف الأصعدة.

فيما ألقت تلك الشراكة التي أعلن عنها، في أول زيارة رسمية للأسد منذ نحو عقدين إلى الدولة الحليفة، الضوء على المساعي الصينية لتعزيز دورها على الساحة العالمية عامة، وفي الشرق الأوسط خاصة، لاسيما في سوريا.