طائرة استطلاع أمريكية دون طيار (أرشيف)
طائرة استطلاع أمريكية دون طيار (أرشيف)
الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 / 14:20

موقع متخصص يكشف مضاعفة واشنطن الاستطلاع قرب القرم

كشف موقع "Flightradar24" المتخصص في تتتبع رحلات الطيران في العالم، أن واشنطن وحلفاؤها في ناتو ضاعفوا عدد طلعات الاستطلاع الجوي 3 مرات في شبه جزيرة القرم التي سيطرت عليها روسيافي 2014، وفق موقع "روسيا اليوم".

 وأضافت وكالة نوفوستي الروسية، أن معطيات موقع الطيران، تدل على أنه خلال الأسبوع من 18 إلى 24 سبتمبر (أيلول)، نفذت طائرات الاستطلاع الأمريكية والطائرات دون طيار الاستراتيجية،  وطائرات الاستطلاع في دول الناتو، 21 رحلة جوية في منطقة شبه الجزيرة الروسية.

وأضافت الوكالة الروسية "في بداية العام وفي الربيع، نفذت طائرات الولايات المتحدة وناتو رحلة واحدة يومياً في المتوسط ​​فوق منطقة البحر الأسود. وفي الأسبوع من 16 إلى 22 يناير (كانون الثاني)، نفذت طائرات ناتو، أمريكية دون طيار بشكل أساسي، 7 رحلات فقط في نفس المناطق، وفي الأسبوع من 15 إلى 21 مايو (آيار)  5رحلات فقط".

و"قبل يوم من الضربة التي استهدفت مقر أسطول البحر الأسود، والتي نفذتها القوات الأوكرانية بصواريخ كروز في 22 سبتمبر (أيلول)، ارتفع عدد طلعات الاستطلاع للطائرات الأمريكية وحلفاؤها إلى 6 يومياً"، وأضافت "بالتالي، يمكن القول إنه توجد علاقة بين كثافة رحلات طائرات الاستطلاع الغربية وضربات القوات الأوكرانية لشبه جزيرة القرم، وفق"نوفوستي".