الرئيس الشيشاني رمضان قديروف وابنه آدم (إكس)
الرئيس الشيشاني رمضان قديروف وابنه آدم (إكس)
الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 / 17:03

مقطع فيديو عنيف بثه قديروف "يهز" روسيا

أثار مقطع فيديو لهجوم عنيف نشره عبر شبكة الإنترنت الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، أمس الإثنين، موجة من ردود الفعل في روسيا.

ويظهر في مقطع الفيديو شخص يقدمه قديروف على أنه ابنه آدم البالغ من العمر 15 عاماً، وهو يضرب بعنف رجلاً أعزل.

وقال قديروف، إن الضحية هو نيكيتا غورافيل البالغ من العمر 19 عاماً، والذي اعتقل في مايو (أيار) الماضي بتهمة حرق نسخة من المصحف، وتم نقله إلى منطقة الشيشان المسلمة أثناء الاحتجاز السابق للمحاكمة.

ووفقاً لمفوضة حقوق الإنسان الروسية تاتيانا موسكالكوفا، ادعى غورافيل أنه تعرض للضرب أثناء احتجازه في أغسطس (آب) الماضي على يد آدم قديروف، وأعلنت المفوضة حينها إجراء تحقيق في الأمر.

وبعد نشر مقطع الفيديو، شددت موسكالكوفا عبر قناتها على تطبيق تلغرام على "الخطر الاجتماعي" لحرق المصحف، و لم تشر إلى قديروف أو ابنه أو غورافيل المسجون.. كما شدد رئيس المجلس الرئاسي الروسي للمجتمع المدني وحقوق الإنسان، فاليري فادييف، عدة مرات في رد فعله على الانتهاكات في مقطع الفيديو على أن حرق المصحف "جريمة خطيرة".

وكانت ييفا ميركاتشيفا، عضو المجلس، أكثر وضوحاً  في وصفها لنشر قديروف مقطع الفيديو على أنه تحد آخر للنظام القانوني الروسي بأكمله.. وخوفاً على سلامة جورافيل، قالت ميركاتشيفا إنها تعتزم تقديم طلب للسلطات في الوقت المناسب لنقله بعيداً عن منطقة القوقاز.