وزير الأمن القومي في إسرائيل إيتمار بن غفير (رويترز)
وزير الأمن القومي في إسرائيل إيتمار بن غفير (رويترز)
الأربعاء 27 سبتمبر 2023 / 15:20

إسرائيل تحبط مخططاً إيرانياً لاغتيال بن غفير

اعتقلت إسرائيل، اليوم الأربعاء، خلية إرهابية إيرانية كانت تخطط لتنفيذ هجمات ضد إسرائيليين، واغتيال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، حسبما أعلن جهاز الأمن العام "الشاباك".

وأضاف جهاز الأمن أن "الشاباك اعتقل 5 مشتبه بهم، 3 فلسطينيين ومواطنين إسرائيليين، تم تجنيدهم من قبل النظام الإيراني من أجل زعزعة استقرار أمن إسرائيل"، وفقاً لصحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية.

ويواجه اثنان من المشتبه بهم الفلسطينيين، وهما مراد كمامجة وحسن مجرمة، اتهامات بحصولهم على توجيه من مقيم أردني يعمل لصالح قوات الأمن الإيرانية، لتنفيذ العملية، وبحسب الشاباك، تم تكليف الاثنين بتهريب أسلحة إلى إسرائيل وجمع معلومات عن هدفين للاغتيالات السياسية – بن غفير وعضو الكنيست السابق يهودا غليك.

 إحراق السيارات

وحسب الصحيفة، تم تجنيد المواطنين الإسرائيليين اللذين تم اعتقالهما، وهما من سكان شمال إسرائيل، من قبل مشغّل من جنين في يونيو (حزيران) الماضي، حيث قاما بإشعال النار في سيارة في حيفا وتصويرها، فيما قال الشاباك إنه على الأرجح "اختبار تجريبي" أجراه المشغلون الإيرانيون، من أجل فحص مدى استعداد المواطنين الإسرائيليين لتنفيذ هجمات.

وقال الشاباك إنه ينظر إلى تورط مواطنين إسرائيليين في مؤامرات إرهابية بـ"خطورة بالغة"، حيث تم تسليم لوائح الاتهام خلال الأيام القليلة الماضية إلى المشتبه بهم الذين اعتقلتهم قوات الأمن.

بن غفير يرد

ولجأ بن غفير إلى موقع إكس (تويتر سابقاً)، للإشادة بجهود الأجهزة الأمنية الإسرائيلية في إحباط مؤامرة الاغتيال الإيرانية. وقال "أشيد بأفراد جهاز الأمن العام والقوات الأمنية الذين كشفوا وألقوا القبض على الخلية الإرهابية، التي كانت تنوي اغتيال وزير إسرائيلي".

وأضاف "سأواصل العمل بلا خوف وبتصميم، من أجل إحداث تغيير جذري في ظروف سجن الإرهابيين في السجون، ومواصلة الحرب ضد الإرهاب، وحماية حقوق الصلاة والسيادة اليهودية في جبل الهيكل، وضمان أمن وسلام المواطنين الإسرائيليين"، حسب قوله.