نشيرة الجابري (أرشيف)
نشيرة الجابري (أرشيف)
الخميس 28 سبتمبر 2023 / 22:03

الشاعرة الإمارتية نشيرة الجابري لـ24: المهرجانات الأدبية تلاقح أفكار وتنافس شريف

24 - إعداد: نجاة الفارس

أكدت الشاعرة الإماراتية نشيرة الجابري المعروفة بـ"ظبي أبوظبي" أن مشاركة الأدباء في الفعاليات والمهرجانات الأدبية المحلية والدولية تعمل على تلاقح الأفكار، وتبادل الثقافات وتضيف كثيراً لخبرة الكاتب وتوسع أفقه.

ولفتت إلى أهمية أن يحاط الشاعر بداعمين لمسيرته الأدبية، يشعلون روح التنافس الشريف فيه ليضع بصمته في عالم الشعر، ويتعلم فن الإلقاء ويطلع على أنواع الشعر  العربي الزاخر والمتنوع.

المثلث الذهبي

و في تصريح خاص لـ24 تحدثت عن مشاركتها في مهرجان المثلث الذهبي الأردني الدولي الثقافي والسياحي التاسع، الذي نظمته أخيراً جمعية واحة الفكر والأدب بالتعاون مع وزارة الثقافة في الأردن على مدى 5 أيام، والذي تزامن مع يوم المرأة الإماراتية وعودة رائد الفضاء سلطان النيادي، قائلة: "كتبت للنيادي عدة أبيات شعرية احتفالاً بإنجازه الإماراتي المشرف، وشعرت بمزيد من الفخر وأنا أمثل وطني في محفل شعري عربي ثقافي متنوع، حيث شاركت في عدة أمسيات، وقدمت مجموعة قصائد في كل أمسية، وكنت ضمن كوكبة من شعراء وشاعرات يكتبون الفصيح والنبطي، بالإضافة إلى مفكرين وأدباء من دول الخليج، من البحرين، والسعودية، وقطر، والكويت، ومن عدة دول عربية مثل العراق، ومصر، ودول المغرب العربي، حيث تنقلنا في عدة محافظات من ضمنها البتراء، والراجف، والكرك، والحسا، والعقبة، وقابلنا شيوخ القبائل والعشائر ووجدنا حفاوة كبيرة مكللة بالترحيب والتفاعل الجماهيري، فأهل الأردن معروفون بالكرم وكانت الأمسيات تضج بالحضور".


وتقول ظبي أبوظبي في قصيدة  شاركت بها في مهرجان المثلث الذهبي:
يا سلامي يا الربوع  الهاشميه
يا سليلين النسب حي النشامه
من إمارات الفخر أطلق تحيَه
من شيوخ العز وشيوخ الكرامه
لك يا عبدالله وجيشك والرعيه
 والنعم والسبع تردف يالزعامه
حيَها ديرة أهل العز الأبيه
بالكرم والجود راعين الشهامه
شاهد الآثار في البتراء حيّه
ينطق التاريخ ليوم القيامه
والعجايب سبع وانت الأوليه
والجبل شاهد ويوصلنا كلامه
يا طريق السيق حدثني شويه
هذه الأمجاد هامه فوق هامه
 
ثغرها الباسم وبرقت له ثنيّه
زانت العقبة وزانت الابتسامه
جعل تسلم ديرة ملوكٍ عليّه
وجعل تسقيهم سخيات الغمامه
يا سلامي يا الربوع الهاشميه
حيّكم مليار يا حيّ النشامه
وتكتب نشيرة الجابري الشعر النبطي، والفصيح منذ نعومة أظافرها، وهي خريجة أكاديمية الشعر في أبوظبي، وصدر لها ديوان "ومضة قصيد" عن دائرة الشارقه للثقافة في مهرجان الشارقة للشعر النبطي 2023.
و شاركت في العديد من الأمسيات الشعريه محلياً وعربياً، وفي برنامج شاعر المليون، وتعتبر أول شاعرة في دول الخليج تتألق في شلة فن التغرودة التي قدمتها إهداء للسعوديه بمناسبة اليوم الوطني، كما شاركت في مهرجان الشارقة للشعر الشعبي في 2019، وفي برنامج "راعي القصيد" على قناة سما دبي، ووصلت إلى مراحل متقدمة من البرنامج في دورته التاسعه وتأهلت لمرحلة الـ 100.

وشاركت الجابري في العديد من الفعاليات مثل المؤتمر العالمي للشعراء العرب في بروكسل، وفي مهرجان البتراء الثقافي في الأردن 2023، وفي أمسيات خريف صلالة في عُمان، وهي عضو لجنة تحكيم في مسابقة أوسكار المبدعين العرب في مصر 2023.
وغنى عدد من الفنانين من شعرها وألحانها، بينهم العراقي مهند عدنان في أغنية "شامخ وظاهر"، واليمني عمر هادي في أغنية "الديار البعيدة".
 ومن أعمالها  شلّات "قل للمسافر" بصوت المنشد ياسر القيسي، و"من يوم فارقت خلاني"، و"مقناص الشتاء" بصوت المنشد حشان آل منجم، و"شبه الظبي" بصوت المنشد صوتيام ناجي بن باصم ،والتي حققت 1.8 مليون مشاهدة على يوتيوب. وحلت الشاعرة ضيفة على العديد من البرامج الثقافية في إذاعات نور دبي، والكويت، والأردن.