آلية عسكرية وجنود من الجيش التركي في سوريا (أرشيف)
آلية عسكرية وجنود من الجيش التركي في سوريا (أرشيف)
الجمعة 6 أكتوبر 2023 / 19:22

تركيا: فقدنا طائرة مسيّرة ولم يقتل لنا جنود في سوريا

في أول تأكيد رسمي من أنقرة.. قالت تركيا، الجمعة، إنها فقدت طائرة مسيّرة مسلحة خلال حملة جوية على مسلحين أكراد سوريين تدعمهم الولايات المتحدة، بعد ساعات من إعلان واشنطن العضو بحلف شمال الأطلسي "الناتو" إسقاط الطائرة.

وأعلنت وزارة الخارجية التركية في بيان، أن "تقييمات فنية متباينة" مع أطراف ثالثة قادت إلى فقدان المسيرة، من دون ذكر للولايات المتحدة بعد، مشيرة إلى اتخاذ تدابير لضمان خفض التصعيد.

وأضافت أن أنقرة لا تزال ملتزمة بتدمير "كل القدرات ومصادر الدخل" المرتبطة بـ "الإرهابيين" في سوريا والعراق.

وجاءت المواجهة الخطيرة النادرة بين الحليفين بالناتو، الخميس، عندما قالت الولايات المتحدة إنها أسقطت مسيرة تركية، بعدما اقتربت من قوات أمريكية.. ووصف البنتاغون الحادث بأنه "مؤسف"، مضيفاً أنه لم يصب أحد من القوات الأمريكية.

وشنت تركيا هجوماً برياً وجوياً في شمال سوريا، الخميس، رداً على هجوم بالعاصمة أنقرة، أعلن حزب العمال الكردستاني المحظور مسؤوليته عنه، واستهدفت العملية بالأساس قوات سوريا الديمقراطية "قسد" المدعومة من الولايات المتحدة، والتي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية.

وتطالب أنقرة قوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب الكردية بمغادرة منطقتها الحدودية، وتعتبرهم تهديداً على الأمن القومي وتربطهم بحزب العمال الكردستاني المتمركز في العراق، والمدرج على قائمة الجماعات الإرهابية من قبل تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وتتجاهل واشنطن حتى الآن نداءات أنقرة، قائلة إن قوات سوريا الديمقراطية لا تزال حليفاً وثيقاً في محاربة متطرفي تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

واستمر الهجوم الجوي التركي حتى الخميس، حيث أصاب 30 مما يشتبه بأنه منشأة نفطية، ومستودعات أسلحة في شمالى سوريا، حسبما قالت وزارة الدفاع، الجمعة، وبشكل منفصل، أعلنت الوزارة تحييد 26 من الميليشيات الكردية في اشتباكات بالقرب من قاعدة عسكرية تركية.

وأكدت قوات سوريا الديمقراطية، الجمعة،  أن ضربات تركية منذ الخميس، قد أدت إلى مقتل 15 شخصاً من بينهم 6 مدنيين.

وأصيب أكثر من 12 آخرين، زعمت قوات سوريا الديمقراطية أنهم أصيبوا في هجمات استهدفت بالأساس البنية التحتية الإنسانية.

من جانب آخر، نفى مسؤول بوزارة الدفاع التركية، الجمعة، ما أعلنته قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد عن مقتل 5 جنود أتراك في عمليات شنتها، رداً على هجمات تركية بطائرات مسيرة على المناطق الخاضعة لسيطرتها، ولدى سؤاله عن بيان قوات سوريا الديمقراطية قال المسؤول: "هذا الادعاء غير صحيح".

وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، الجمعة، أنها قتلت 5 جنود أتراك في عمليات شنتها في المناطق الخاضعة لسيطرتها شمالي سوريا، رداً على غارات تركية على أهداف لها، وأضافت أن العمليات جرت، الخميس، ضد قاعدتين عسكريتين تتمركز فيهما قوات تركية.