معبر رفح بين قطاع غزة ومصر (رويترز)
معبر رفح بين قطاع غزة ومصر (رويترز)
الإثنين 16 أكتوبر 2023 / 22:34

إسرائيل تقصف معبر رفح مجدداً

قصف الجيش الإسرائيلي، الإثنين، محيط معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر، في اليوم العاشر من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وتعرضت هذه المنطقة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) لثلاث غارات. ويحتشد مئات الفلسطينيين على المعبر بانتظار السماح لهم بالعبور.
وقالت مصر في وقت سابق من يوم الإثنين، إن إسرائيل لا تتعاون في توصيل المساعدات إلى غزة وإجلاء حاملي جوازات السفر الأجنبية عبر المعبر الوحيد الذي لا تسيطر عليه بشكل كامل، مما يترك مئات الأطنان من الإمدادات عالقة.
وذكرت مصر أن معبر رفح ظل مفتوحاً من الجانب المصري في الأيام الماضية، لكنه صار غير مؤهل للعمل بسبب القصف الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني. والمعبر هو مدخل حيوي محتمل للإمدادات التي تشتد الحاجة إليها في القطاع الفلسطيني المحاصر.
ومع اشتداد القصف الإسرائيلي والحصار على غزة، بقي سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بدون كهرباء، مما دفع الخدمات الصحية وتلك الخاصة بالمياه إلى حافة الانهيار مع اقتراب الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية للمستشفيات من النفاد.
وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري للصحافيين: "هناك حاجة ملحة لتخفيف معاناة المدنيين الفلسطينيين في غزة"، موضحاً أن المحادثات مع إسرائيل لم تكن مثمرة. وأضاف "لم تتخذ الحكومة الإسرائيلية موقفاً حتى الآن بشأن فتح معبر رفح من جانب غزة للسماح بدخول المساعدات وخروج مواطني دول ثالثة".

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان: "من المهم السماح بدخول المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة عبر معبر رفح دون تأخير". وأضاف أن رئيس المكتب مارتن غريفيث سيتوجه إلى القاهرة، الثلاثاء.
ويعيش أكثر من مليوني شخص في غزة تحت الحصار منذ أن شنت إسرائيل قصفاً مكثفاً على القطاع وحاصرته رداً على هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).
ونزح مئات الآلاف من الفلسطينيين داخل غزة، واستقل البعض السيارات وحملوا الحقائب باتجاه معبر رفح في جنوب القطاع، بينما عاد آخرون إلى الشمال بعد فشلهم في العثور على ملاذ.