رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال اجتماع سابق مع الرئيس الأمريكي جو بايدن (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال اجتماع سابق مع الرئيس الأمريكي جو بايدن (أرشيف)
الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 / 09:54

تقرير: إسرائيل طلبت من أمريكا مساعدات عسكرية عاجلة بـ10 مليارات دولار

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير، مساء أمس الإثنين، نقلاً عن مصادر مطلعة أن إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة مساعدات طارئة بقيمة 10 مليارات دولار، بحسب ما أوردته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

ويعمل الكونغرس بالتنسيق مع البيت الأبيض على صياغة مشروع قانون لتقديم المساعدات لإسرائيل، والذي من شأنه أن يربطها بالمساعدات التي تسعى إدارة بايدن إلى تقديمها لأوكرانيا وتايوان، وفق التقرير.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر خلال زيارة إلى تل أبيب أمس الأول  الأحد إن "المشرعين الأمريكيين ناقشوا تزويد إسرائيل بذخيرة بديلة لنظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي، وقنابل موجهة بدقة، ومعدات JDAM لتحويل القنابل القياسية إلى ذخائر دقيقة وقذائف 155 ملم. ذخيرة".

وتدخل الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الـ 11 بعد التصعيد غير المسبوق الذي أُطلقت شرارته في السابع من أكتوبر  (تشرين الأول) الجاري، إثر عملية (طوفان الأقصى) التي نفذتها حركة حماس.

وتعيش غزة أزمة إنسانية حادة مع انقطاع الكهرباء، في حين تنفد المياه والغذاء والوقود والإمدادات الطبية مع فرار المدنيين إلى منطقتها الجنوبية بعد تحذير إسرائيلي بإخلاء مناطقها الشمالية.

ويأتي هذا فيما يستعد الجيش الإسرائيلي لاجتياح غزة براً بعدما حشد مئات الدبابات وآلاف الجنود على حدود القطاع المحاصر منذ هجوم حماس، الذي أسفر عن مقتل 1400 إسرائيلي، بينهم أكثر من 200 جندي وضابط.

أما على الجانب الفلسطيني، فأدت الغارات العنيفة والمكثفة على قطاع غزة إلى مقتل نحو 2800، بينهم أكثر من 1000 طفل، وجرح أكثر من 12 ألفا.