الأحد 29 أكتوبر 2023 / 12:24

صوت سيلين ديون يقلق راحة سكان نيوزيلندا

يعاني سكان إحدى المدن في نيوزيلندا من ليال خالية من النوم لأشهر بسبب تقليد بات متبعاً في هذه الدولة القريبة من أستراليا، مع تشغيل أغاني الفنانة سيلين ديون بصوت عال حتى ساعات مبكرة من الصباح.

ووفقاً لوسائل إعلام محلية، يقوم سائقون في مدينة بوريروا الصغيرة بتشغيل أغاني المغنية الكندية بصوت عال حتى الساعة 3 صباحاً، بما في ذلك أغنية "My Heart Will Go On" و "It's All Coming Back to Me Now".

ويتم بث تلك الأغاني ضمن تقليد بات يعرف باسم "معارك مكبرات الصوت" الذي يبدأ عادة منذ الساعة 7 مساء ويستمر لساعات طويلة بعد منتصف الليل، وهو تقليد شديد الشعبية بشكل خاص عند الشعوب الأصلية من جزر المحيط الهادئ.
وتشمل هذه المعارك فرقاً مختلفة تتنافس لإطلاق أقوى وأوضح الأصوات من مكبرات الصوت المرتبطة بالسيارات، أو حتى الدراجات، للفوز بلقب "ملك مكبر الصوت - siren king".


وذكرت وسائل الإعلام أن المركبات المنافسة تشغل الموسيقى ومن ثم تتحرك سريعاً لتجنب الشرطة، أما شهرة أغاني سيلين ديون فهي تعود لأن أغانيها تظهر عرضاً قوياً للطبقات الصوتية العالية "لا يحبون ديون فحسب، بل أي شخص لديه صوت عالٍ ونغم رائع في صوته".
وبدأت ظاهرة ديون تنتشر في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي، تزامناً مع وصول نيوزيلندا إلى نهائيات كأس العالم للعبة الرغبي.


ولأن هذا التقليد يحدث في وسط المدينة وضواحيها، فإن السكان يعبرون عن انزعاجهم، وتسبب ذلك بقلة النوم، خاصة أن هذه الأمور تستمر ساعات بعد منتصف الليل. وعمدوا إلى إطلاق عريضة تطالب مجلس مدينة بوريروا بوقف تشغيل الموسيقى العالية جداً وأصوات الصفارات بشكل مفرط، أو ربما تحديد مكان ووقت مناسب لها.