من لقاء الأهلي وصن داونز (إكس)
من لقاء الأهلي وصن داونز (إكس)
الأحد 29 أكتوبر 2023 / 13:08

"السوبر ليغ".. الأهلي يتحدى صن داونز في بريتوريا

يواجه الأهلي المصري مهمة صعبة للغاية، اليوم الأحد، عندما يواجه نظيره صن داونز الجنوب أفريقي، على ملعب لوفتوس في بريتوريا، ضمن منافسات ذهاب نصف نهائي دوري السوبر الأفريقي.

أسند "كاف" إدارة المباراة المرتقبة للبنيني لويس ديغيندو (حكم ساحة)، على أن يعاونه مواطنه إيريك إيلمافو مع الأنغولي لويس أوليفيرا (حكم مساعد ثان)، بينما عُين أحمد امتياز من موريشيوس حكماً رابعاً، ويقود طاقم تقنية الفيديو، ماريا ريفيت من موريشيوس، مع المساعد المغربي عادل زوراق.

وتأهل الأهلي لتلك المرحلة من البطولة التي تُقام للمرة الأولى في التاريخ، بعد أن تفوق على سيمبا التنزاني بقاعدة الهدف الاعتباري، عقب التعادل الإيجابي 3-3 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة، فيما حقق صن داونز  الفوز 2-0 على بترو أتلتيكو الأنغولي في مجموع المباراتين، ليضرب موعداً جديداً مع نظيره الأهلي.

ويرغب "المارد الأحمر" فى الخروج بنتيجة إيجابية من اللقاء تسهل من مهمته في لقاء الإياب، بحثاً عن التأهل للمباراة النهائية لدوري السوبر الأفريقي، وملاقاة الفائز من الوداد المغربي، والترجي التونسي.

ويتسلّح الأهلي في مباراة اليوم بـ"كبريائه الأفريقية" من أجل الفوز على الفريق الجنوب أفريقي، وإنهاء لعنة المباريات التي تُقام فى الثالثة عصراً، وخسرها الأهلي بنتيجة ثقيلة وحصلت مرتين، الأولى كانت فى دور الثمانية موسم 2018-2019، وفاز صن داونز ذهاباً 5-0، وفي الإسكندرية فاز الأهلي بهدف أحرزه وليد أزارو.

وكانت الثانية في دور المجموعات في النسخة الماضية من دوري أبطال أفريقيا، وخسرها الأهلي 2-5، قبل أن يفوز الأهلي باللقب الأفريقي في النهاية.

ويغيب عن الأهلي إمام عاشور، عمرو السولية، كريم فؤاد، ومحمود متولي بسبب الإصابة، وأحمد عبدالقادر وحمزة علاء لأسباب فنية.

وفي المقابل يُصنف الجنوب أفريقي رولاني موكوينا بين أفضل المدربين في القارة السمراء خلال آخر موسمين، بالنظر للنتائج المتميزة التى حققها مع فريقه منذ توليه المسؤولية.

وعانى صن داونز خلال لقاء بترو أتلتيكو الأنغولي في إياب ربع نهائي الدوري الأفريقي، من غياب 7 لاعبين لعدم الجاهزية لم يتضح موقفهم من لقاء الأهلي.

ولعب صن داونز تحت قيادة موكوينا 50 مباراة، حقق خلالها النصر في 34 مباراة، وتعادل في 14، بينما خسر مرة واحدة فقط.



وغاب عن الفريق الجنوب أفريقي كل من بيتر تشالويلي، ولوكاس ريبيرو، ثابيلو مورينا، باثوسي أوباس، سيفو موبولي، أبوبكر نصير، وسياندا نيانغا، بالإضافة إلى ذلك خرج لاعب الوسط مارسيلو إليندي من الملعب قبل 22 دقيقة من نهاية مباراة بترو أتلتيكو بسبب الإصابة.

كما سيغيب موثوبي مافالا عن لقاء الأهلي، بسبب تعرضه للطرد خلال مباراة فريقه مع بترو أتلتيكو، بعد دقيقتين من انطلاق المواجهة.