منشأة لبراسكيم البرازيلية (أرشيف)
منشأة لبراسكيم البرازيلية (أرشيف)
الجمعة 10 نوفمبر 2023 / 10:58

الأكبر في أمريكا الجنوبية.. أنباء عن عرض أدنوك الاستحواذ على حصة في براسكيم البرازيلية

قالت شركة براسكيم البرازيلية لإنتاج البتروكيماويات، أكبر شركة من نوعها في أمريكا الجنوبية، أمس الخميس، إن شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، قدمت لها عرضاً جديداً للاستحواذ على حصة شركة نوفونور فيها.

ونوفونور، هي المساهم الرئيسي في براسكيم، مع العملاق الحكومي في البرازيل بتروبراس، وتسعى منذ فترة طويلة لبيع حصتها المهمة في إطار عملية موسعة لإعادة الهيكلة.

وقالت براسكيم إن عرض أدنوك يجعل سهمها في حدود 37.29 ريالاً برازيلياً، لتكون قيمة حصة نوفونور التي تبلغ 38.3%، حوالي 10.5 مليارات ريال برازيلي (2.14 مليار دولار).
ويمثل العرض علاوة تزيد على 100% عن سعر إغلاق براسكيم يوم الأربعاء، وارتفعت أسهم الشركة في ساو باولو نحو 23%  بعد هذه الأنباء، ما يجعلها أكبر الرابحين على مؤشر بوفيسبا، للأسهم في البرازيل.
وقالت براسكيم إن أدنوك عرضت الدفع بطريقتين، الأولى، سداد النصف نقداً عند إتمام الصفقة، والمتبقي عبر أداة سندات رئيسية لأدنوك لأجل سبع سنوات بفائدة سنوية تبلغ 7.25%.


وقالت بتروبراس في بيان منفصل إنها أُبلغت بعرض أدنوك، وإنها تحلله، لأن أي صفقة محتملة تتطلب اتفاقاً جديداً للمساهمين مع شركة النفط العملاقة التي تسيطر عليها الدولة.
وتملك بتروبراس أيضاً حقوقاً تعاقدية لشراء نوفونور في براسكيم، أو ممارسة حقوق الأقلية عند البيع المحتمل للأسهم. 
ونقلت صحيفة فولها دي ساو باولو البرازيلية، في الشهر الماضي عن مُطلعين على الأمر، أن بتروبراس تتحادث مع أدنوك على مشروع مشترك محتمل في براسكيم.
وقالت براسكيم إن المبلغ الذي عرضته أدنوك سيُدفع مباشرة إلى دائني نوفونور، والبنوك الكبيرة التي سيتعين عليها الموافقة على أي صفقة، تهم حصة نوفونور في براسكيم.
وأضافت براسكيم أن المجموعة ستحصل على حصة أقلية تصل إلى 3%  في براسكيم بعد الصفقة.