صورة جماعية للمشاركين في اجتماع بكين (إكس)
صورة جماعية للمشاركين في اجتماع بكين (إكس)
الإثنين 20 نوفمبر 2023 / 09:23

دعوات عربية وصينية من بكين لوقف الحرب على غزة

أكدت الصين اليوم مجدداً مطالبتها بضرورة وقف إطلاق النار في غزة، وتحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لمنع تمدد الصراع.

وأتت المطالبات الصينية بوقف الحرب على غزة، خلال اجتماع عقد بين وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الإثنين ووفد يضم وزراء خارجية السلطة الفلسطينية وأربع دول عربية ومسلمة في العاصمة بكين.

وقال يي، إن "الوضع في غزة يؤثر على كل البلدان في جميع أنحاء العالم".
وأكد وزير الخارجية الصيني أن "ثمة كارثة إنسانية تتكشف في غزة"، مضيفاً "يجب على المجتمع الدولي التحرك بشكل عاجل واتخاذ إجراءات فعالة لمنع اتساع هذه المأساة".

وشدد الوزير الصيني على تأييد بلاده بالكامل للدعوة إلى حل الدولتين الصادرة عن القمة الإسلامية العربية التي عقدت في الآونة الأخيرة في الرياض لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
وأضاف أنه يتعين على المجتمع الدولي التحرك الآن واتخاذ إجراءات فعالة لإنهاء الكارثة الإنسانية في غزة.

من جهته، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان خلال مداخلته في الاجتماع: "على المجتمع الدولي أن يتحمل المسؤولية لوقف ما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين".

وأضاف الوزير "من بكين ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وزيادة المساعدات الإنسانية". 

كما أكد وزير خارجية فلسطين رياض المالكي المشارك في اجتماع بكين، أن "إسرائيل تدعو إلى تصفية الفلسطينيين وسلب حقوقنا وهذا ينتهك حل الدولتين". 

وأضاف الوزير "جئنا إلى بكين لمناقشة الجرائم الوحشية التي يرتكبها الإسرائيليون بحق الشعب الفلسطيني".

ويمارس الوفد، الذي من المقرر أن يجتمع مع مسؤولين يمثلون الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الضغوط على الغرب لرفض تبرير إسرائيل لأفعالها ضد الفلسطينيين بأنها دفاع عن النفس.