منتخب المغرب أقل من 17 عاماً (إكس)
منتخب المغرب أقل من 17 عاماً (إكس)
الخميس 23 نوفمبر 2023 / 14:12

مونديال الناشئين.. ربع النهائي ينطلق الجمعة بمواجهات "قارية"

تنطلق غداً الجمعة فعاليات الدور ربع النهائي للبطولة، الذي يشهد 4 مباريات، منها 3 مواجهات تضم كل منها طرفين من نفس القارة.

ويلتقي المنتخب الإسباني نظيره الألماني في افتتاح فعاليات هذا الدور، وتجمع المباراة الثانية بين منتخبي البرازيل والأرجنتين، ويستكمل ربع النهائي بعد غدٍ السبت بمباراتي فرنسا مع أوزبكستان ومالي مع المغرب.

وتحظى المباراة بين المنتخبين الألماني والإسباني بأهمية كبيرة في ظل تعدد المواجهات بين فرق ومنتخبات البلدين على مختلف المراحل العمرية في السنوات الماضية والإثارة والندية التي شهدتها هذه المواجهات.

كما يخوض المنتخب الألماني المباراة غداً بعد شهور قليلة من فوزه بلقب بطولة كأس أمم أوروبا للناشئين بالمجر، التي خرج فيها المنتخب الإسباني من نصف النهائي بالهزيمة 1-3 أمام نظيره الفرنسي.

ولم يتعرض أي من المنتخبين الألماني والإسباني للهزيمة على مدار مباريات دور المجموعات بالمونديال الحالي، حيث تصدر الأول مجموعته بالعلامة الكاملة (9 نقاط) من 3 انتصارات على المكسيك ونيوزيلندا وفنزويلا، وتصدر المنتخب الإسباني مجموعته بـ7 نقاط من انتصارين على كندا ومالي وتعادل مع أوزبكستان.

وفي المباراة الثانية غداً، يبحث المنتخب البرازيلي عن خطوة جديدة مهمة في رحلة الدفاع عن لقب البطولة، الذي أحرزه للمرة الرابعة في 2019، فيما ألغيت نسخة 2021 بسبب الجائحة.

ويواجه المنتخب البرازيلي في هذه المباراة اختباراً صعباً أمام منافس قاري تقليدي هو المنتخب الأرجنتيني، الذي لم يتوج سابقاً بلقب البطولة، رغم ما حققته الكرة الأرجنتينية من إنجازات في بطولات كأس عالم أخرى منها الشباب (تحت 20 عاماً) وعلى مستوى المنتخب الأول، الذي يحمل الآن اللقب العالمي للمرة الثانية في تاريخه.

وخسر كل من المنتخبين البرازيلي والأرجنتيني إحدى مبارياته الـ3 في دور المجموعات ليشق كل منهما طريقه إلى الأدوار الإقصائية برصيد 6 نقاط، ولكن كلاهما اجتازا اختباراً صعباً في دور الـ16 أمام منافس آخر من أمريكا الجنوبية، حيث فاز المنتخب البرازيلي على نظيره الإكوادوري 3-1، والمنتخب الأرجنتيني على نظيره الفنزويلي 5-0.

وبعد عام كامل من إنجاز المنتخب المغربي الأول في مونديال 2022، أول منتخب عربي وأفريقي يبلغ نصف النهائي في المحفل العالمي، يبدو المنتخب المغربي للناشئين مفعماً بالحماس والرغبة في تحقيق إنجاز مماثل ببلوغ نصف النهائي في البطولة الحالية التي يخوضها للمرة الثانية فقط، بعدما دشن مشاركاته في مونديال الناشئين خلال نسخة 2013 بالإمارات، ووصل فيها لدور الـ16.

ويلتقي المنتخب المغربي ونظيره المالي في سباق أفريقي خالص على مقعد في نصف النهائي، علماً بأن الفائز منهما سيلتقي في نصف النهائي مع الفائز من مباراة فرنسا وأوزبكستان.

ويتطلع المنتخب الفرنسي، وصيف بطل أوروبا إلى خطوة جديدة نحو المنافسة على لقب البطولة، التي أحرز لقبها مرة واحدة سابقاً في 2001، حيث يلتقي بعد غدٍ مع منتخب أوزبكستان الممثل الوحيد المتبقي للقارة الآسيوية في هذه النسخة.