الرئيس الكوبي في مقدمة المتظاهرين بالقبعة الحمراء أمام السفارة الأمريكية (إكس)
الرئيس الكوبي في مقدمة المتظاهرين بالقبعة الحمراء أمام السفارة الأمريكية (إكس)
الجمعة 24 نوفمبر 2023 / 09:19

أمام السفارة الأمريكية.. رئيس كوبا يتقدم مسيرة مؤيدة للفلسطينيين في هافانا

خرج عشرات آلاف الكوبيين في مسيرة مرت أمام السفارة الأمريكية في هافانا، متهمين إسرائيل بـ "إبادة جماعية" للفلسطينيين في غزة.

وقاد المسيرة الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانل أمس الخميس، على طريق ماليكون الساحلي في هافانا، حيث المقر الدبلوماسي الأمريكي، وهي الأولى من نوعها منذ أكثر من 10 سنوات.


واشتهر الرئيس الكوبي الراحل فيدل كاسترو بتنظيم مظاهرات مماثلة، ولكن أكبر بكثير للاحتجاج على العقوبات الأمريكية والتدخل في الشؤون الكوبية.
وهتف المتظاهرون الذين رفعوا العلم الفلسطيني، ولافتات مؤيدة للفلسطينين "حرروا، حرروا فلسطين، وإسرائيل هي الإبادة جماعية" وندعم "حرية الفلسطينيين" أثناء مرورهم بالمبنى واحتشادهم في مكان قريب.
وكانت كوبا التي يديرها الشيوعيون داعمة قوية للقضية الفلسطينية على مدى عقود، ودربت أكثر من 200 طبيب فلسطيني. ولا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.
وقالت أستاذة جامعية تدعى أنيت رودريغز: "نحن هنا وسيرنا من أمام السفارة الأمريكية ليس صدفة".
وأضافت "الولايات المتحدة إحدى أكبر الجهات المسؤولة عن دعم دولة إسرائيل. فهي تدعم مذبحة ضد الفلسطينيين والقوانين الدولية تُنتهك".
وشنت إسرائيل غزوها وقصفها المدمر لغزة بعد أن اقتحم مسلحون من حركة حماس السياج الحدودي وقتلوا 1200 شخص، واحتجزوا 240 رهينة في 7 أكتوبر (تشرين الأول).
وتقول السلطات الصحية الفلسطينية إن الحرب خلفت 14800 قتيل في غزة بسبب القصف الإسرائيلي، نحو 40% منهم من الأطفال.