الجمعة 24 نوفمبر 2023 / 14:09

أدنوك تفتتح أول محطة فائقة السرعة في المنطقة للتزود بالهيدروجين الأخضر

أعلنت أدنوك اليوم الجمعة افتتاح محطة "H2GO"، أول محطة تجريبية فائقة السرعة في المنطقة للتزود بوقود الهيدروجين الأخضر، لاختبار أسطول المركبات التي تعمل بالهيدروجين الخالي من الانبعاثات.

وستنتج المحطة، التي تديرها أدنوك للتوزيع على قطعة أرض وفرتها مدينة مصدر، الهيدروجين الأخضر النظيف من الماء باستخدام محلل كهربائي يعمل بشبكة كهرباء نظيفة.
وسيعتمد الهيدروجين الذي توفره المحطة هيدروجيناً "أخضر" مُنتجاً من مصادر الطاقة الشمسية، من المنظمة الدولية لمعيار شهادات الطاقة المتجددة المعترف بها دولياً.

ويهدف المشروع التجريبي إلى توفير بيانات تساعد في فهم جدوى استخدام المركبات الهيدروجينية في الإمارات على المدى الطويل.
ويحظى المشروع بدعم مركز أبوظبي للنقل المتكامل ووفرت ليندي العاملة في الغازات الصناعية والهندسة، معدات وتقنيات التزود فائق السرعة بوقود الهيدروجين.

أسطول المركبات 

وستوفر "تويوتا"، و"الفطيم للسيارات"، و"بي إم دبليو" أسطول المركبات التي تعمل بالهيدروجين خلال التجرية، في حين ستختبر  المركبات من شركات سيارات الأجرة مثل "تواصل".
وقال الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع المهندس بدر سعيد اللمكي: "يأتي افتتاح أول محطة في المنطقة للتزود فائق السرعة بوقود الهيدروجين، H2GO، ليؤكد التزامنا الراسخ بالاستفادة من التكنولوجيا والابتكار، وتسخير الشراكات المثمرة لتوفير حلول منخفضة الكربون للعملاء".