وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (أرشيف)
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (أرشيف)
الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 / 08:53

بلينكن يستعد لجولة جديدة في الشرق الأوسط

يزور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مجدداً إسرائيل والضفة الغربية بحلول نهاية الأسبوع، كما سيتوجه إلى دبي لحضور مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 28"، وفق ما أعلن أمس الإثنين مسؤول رفيع في وزارة الخارجية.

والزيارة ستكون الثالثة لبلينكن إلى الشرق الأوسط، منذ اندلاع النزاع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).
وقال المسؤول، طالباً عدم كشف هويته، إن بلينكن "خلال هذه الاجتماعات في الشرق الأوسط، سيشدّد على الحاجة لمواصلة توفير مساعدة إنسانية لغزة، وضمان الإفراج عن كل الرهائن، وتعزيز حماية المدنيين في غزة". وأضاف أن بلينكن سيشدد أيضاً على ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة، باعتبار أن هذا الأمر هو الحل الوحيد على المدى الطويل، كما سيتطرق إلى الجهود المبذولة "لاحتواء النزاع".
وبلينكن، الذي بدأ الإثنين جولة في أوروبا، سيزور تل أبيب للقاء مسؤولين إسرائيليين بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، ثم سيتوجه إلى رام الله للقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وفق المسؤول.ولم يعلن عن أي موعد محدد، إنما من المفترض أن تحصل الزيارة لإسرائيل الخميس، بعد أن يشارك بلينكن يومي الثلاثاء والأربعاء في اجتماع لحلف شمال الأطلسي في بروكسل، والأربعاء في اجتماع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، تستضيفه العاصمة المقدونية سكوبيي. وكان بلينكن انطلق في جولة مكوكية في المنطقة بعيد الهجوم غير المسبوق، الذي شنته حماس على الأراضي الإسرائيلية، وقد زار مذاك مراراً إسرائيل والأردن، كما توجه إلى بلدان عربية أخرى.
وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري أجرى جولة جديدة في المنطقة، زار خلالها رام الله للمرة الأولى منذ بدء النزاع الأخير.
وسيزور بلينكن، الجمعة، دبي لمواصلة المباحثات الرامية إلى تجنب أي تصعيد للنزاع، وفق المسؤول الأمريكي. وسيتواجد في الإمارة عدد كبير من المسؤولين للمشاركة في انطلاق قمة المناخ "كوب28".