سبائك ذهبية (رويترز)
سبائك ذهبية (رويترز)
الخميس 30 نوفمبر 2023 / 00:48

الذهب يرتفع وسط تفاؤل بوقف رفع الفائدة

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب خلال تعاملات اليوم الأربعاء لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ حوالي 6 أشهر.

وبعد الارتفاع الكبير الذي سجله سعر المعدن الأصفر أمس، ارتفع السعر بمقدار 7.10 دولار أي بنسبة 0.4% إلى 2047.10 دولار للأوقية تسليم ديسمبر (كانون الأول) المقبل. كما ارتفع السعر تسليم فبراير (شباط) المقبل بمقدار 6.90 دولار أي بنسبة 0.3% إلى 2057.50 دولار للأوقية.
واستفاد المعدن النفيس من التفاؤل باحتمالات توقف زيادة أسعار الفائدة الأمريكية بعد تصريحات عضو المجلس كريستوفر وولر. وقال وولر: "ثقتي تتزايد في أن السياسة النقدية الحالية قادرة على إبطاء النشاط الاقتصادي وخفض معدل التضخم إلى 2%... أنا تشجعت بما عرفته خلال الأسابيع القليلة الماضية ... يبدو أن شيئاً ما يتحسن وهو أداء الاقتصاد".
وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية حقق الاقتصاد الأمريكي نمواً بمعدل أسرع في الربع الثالث مقارنة بالتقديرات السابقة، الأمر الذي يعكس مراجعات تصاعدية لاستثمار الشركات والإنفاق الحكومي.
وارتفع الناتج المحلي الإجمالي بمعدل سنوي بلغ 5.2% في الربع الثالث، وهو أسرع ارتفاع في نحو عامين. كما ارتفع انفاق المستهلكين بمعدل أقل قوة بلغ 3.6%، وفقاً للتقديرات الثانية للحكومة للأرقام التي صدرت اليوم الأربعاء.
ويعكس التعديل النزولي لنفقات الأسر تباطؤ النمو في الإنفاق على الخدمات. وبعد الانخفاض الذي تم تسجيله سابقا، تم تعديل استثمار الشركات إلى مكسب على خلفية زيادة النفقات على الهياكل. وحقق قطاع الإسكان أيضاً نتائج أقوى مما تم الإبلاغ عنها في البداية.