الإثنين 4 ديسمبر 2023 / 21:01

جمهور "مهرجان الظفرة للكتاب 2023" على موعد مع "أصوات حبّتها الناس" 

يستضيف مهرجان الظفرة للكتاب 2023، الذي يُنظمه مركز أبوظبي للغة العربية خلال الفترة من 4 حتى 10 ديسمبر الحالي تحت شعار "يسقي الظفرة ويرويها"، كوكبة من الشعراء والفنانين من أبناء منطقة الظفرة، يقدمهم للجمهور ضمن جلسات برنامج "ليالي الشعر: أصوات أحبّتها الناس"، والتي تقام يومياً على مسرح الحديقة العامة في مدينة زايد، بهدف الاحتفاء برموز الشعر النبطي وقصائدهم المغناة الخالدة.

تؤكد الفعاليات على جماليات وأهمية اللغة العربية ودورها في إحياء التراث الإماراتي

ويشارك في تقديم جلسات برنامج ليالي الشعر أبرز نجوم الشعر الشعبي، ممن ذاع صيتهم وكان لهم دور مهم في إثراء فن الشعر الشعبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وأكدت تجاربهم الشعرية حضورها في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، ومنهم الشاعر علي أحمد الكندي المرر، والشاعر راشد بن سندية المنصوري، والشاعر راشد بن فطيمة المنصوري، إلى جانب الشاعر علي سالم برطاع الهاملي، والشاعر عبد الله عمر بخيت المنصوري، والشاعر مبارك بن يافور العامري، حيث يحيي كل منهم ليلة خاصة به يلقي خلالها أشهر قصائده أمام الحاضرين، كما يتحدث عن تجربته بالإضافة إلى تكريمه من قبل مجموعة أخرى من الشعراء، بمرافقة مطربين وموسيقيين يُقدمون أشهر أشعار الشعراء على إيقاع الموسيقى.

أبرز المواهب 

وتُفتتح ليالي الشعر بأمسية الشاعر علي أحمد الكندي المرر، وهو شاعر وأديب وباحث متخصص في التاريخ والتراث المحليين، ونجل شاعر الإمارات الكبير أحمد الكندي المرر، وقد ورث موهبة الشعر عن والده، وطوّر في تجربته الشعرية المهمة، ليقدم صوتاً مغايراً له خصوصيته. أما الليلة الثانية فتقدم تجربة الشاعر راشد بن سندية المنصوري، وهو سليل عائلة تهوى الشعر الشعبي وتقرضه، وتتميز قصائده بالتغني بمنطقته الظفرة ذات الطبيعة الساحرة.



ويقدم البرنامج أمسية مميزة  للشاعر راشد بن فطيمة المنصوري، الذي سجّل حضوراً رائعاً في ساحة الشعر الشعبي، خاصة أن قصائده جالت كثيراً في المعاني، مع حرص تام على البناء العام للقصيدة، كما تميز بقصائد وأداء "الشلات" بصوته الجميل. إلى جانب أمسية خاصة بالشاعر علي سالم الهاملي، نجم برنامج "شاعر المليون"، الذي تتسم قصائده بالتنوع بين الشعر الاجتماعي والعاطفي وهو ما يجذب الجمهور إليها.



ويقدم الشاعر عبدالله بن بخيت المنصوري، أحد أشهر شعراء منطقة الظفرة، مجموعة من أشعاره الجميلة التي تطرقت لكافة المواضيع الشعرية الاجتماعية، والعاطفية، والإنسانية، والوطنية. فيما يستعرض الشاعر مبارك بن يافور العامري، نجل الشاعر الكبير يافور قران العامري، تجربته الشعرية على مسرح المهرجان والتي حققت نجاحاً كبيراً، خاصة أن قصائده تميزت بالتطرق إلى أفكار جديدة ومبتكرة.

وتعتبر فعالية ليالي الشعر من أهم فعاليات مهرجان الظفرة للكتاب التي تُسلط الضوء على أبرز المواهب والتجارب الشعرية في الإمارات، وكذلك تؤكد على جماليات وأهمية اللغة العربية، ودورها في إحياء وإثراء التراث العربي الإماراتي الأصيل. وحظيت الفعالية العام الماضي بحضور من كافة فئات المجتمع للاستمتاع بالشعر النبطي إلقاء وغناء.