أثناء حفل الافتتاح (وكالة أنباء موريتانيا)
أثناء حفل الافتتاح (وكالة أنباء موريتانيا)
الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 / 14:25

القمة الأدبية العربية الأفريقية تنطلق في موريتانيا

24 - وكالة أنباء موريتانيا

انطلقت أمس في موريتانيا، فعاليات أنشطة القمة الأدبية العربية الإفريقية، واجتماع الاتحاد العام للأدباء والكتاب، في نواكشط، ويهدف هذا اللقاء، الذي يدوم 4 أيام، إلى تسليط الضوء على الثقافة الإسلامية وتاريخها المجيد من أجل رسم لوحة تبعث تاريخ "أرض المليون شاعر" التي طالما كانت جسراً واصلا بين افريقيا والعالم العربي، إضافة إلى مناصرة القضية الفلسطينية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال وزير الثقافة والشباب والرياضة الموريتاني المختار ولد داهي في كلمة الافتتاح: "إن مكانة الأدب والثقافة في حياة أهل هذه الأرض ضاربة في التاريخ؛ إنها 8 قرون ونيف من العطاء العلمي والازدهار المعرفي؛ عطاء كانت شواهده وافرة تعاطاها كل العلماء والمؤرخين والباحثين من أبناء الوطن"، مضيفاً أن الإشعاع الثقافي العربي الإسلامي؛ يعتبر جسراً بين فضاءين متكاملين هما الفضاء العربي وصنوه؛ بل توأمه الفضاء الإفريقي في هذه البلاد.
وأوضح أن هذا اللقاء يجسد في كل أبعاده رؤية رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني؛ الذي يرى الترابط التنموي العضوي بين العالمين العربي والإفريقي، ضرورة في استعادة الأمة الإسلامية لمكانتها الثقافية والأدبية من خلال بذل كل الطاقات والجهود لاستعادة مكانتنا الثقافية.
وأضاف: "إن هذا اللقاء يعتبر فرصة لتوحيد قلوب العرب والأفارقه وهي سانحة للتذكير بما تعيشه فلسطين هذه الفترة من ظلم وجبروت المحتل؛ الخارج على كل القيم والأعراف والأخلاق؛ لكن النضال باق والحق منتصر في الختام" .
وذكر: "أن موريتانيا تعتز اليوم باحتضانها لهذا الحدث المهيب؛ الذي تتعانق فيه النخبة الأدبية العربية الإفريقية راسمة لوحة تبعث تاريخ "أرض المليون شاعر"، وهو خيار يُترجم المقاربات والسياسات الوطنية والعربية والإفريقية القائمة على تشجيع الإبداع وتحفيز العمل الثقافي المشترك، وتوطيد أواصر الإخاء في كل المشتركات بين العرب والأفارقة الذي أبدع فيه علماء إفريقيا وأدباؤها ومثقفوها الناطقون باللسان العربي.
وبين أن توسيع نطاق هذا الاجتماع، في محاوره الفكرية الخاصة بدور القلم في حراسة ثوابت الهويات والقيم وفي مشاغله البحثية والعلمية حول الأدب العربي الإفريقي، يمثل فرصة نادرة ومواتية لتعميق التواصل والترابط والتعاضد خدمة للمقاصد السامية النبيلة.

وعبًر الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب الدكتور علاء عبد الهادي عن امتنانه لموريتانيا حكومة وشعبا، وقال إن بلاد شنقيط، بلاد المنارة والرباط، جديرة بأن تجمع هذا الفضاء الثقافي العربي الإفريقي، موضحاً أن قادة الاتحاد يدركون أهمية العمل الثقافي المشترك ودوره في التصدي للتحديات الثقافية التي تواجه الأمة.
واطلع المشاركون في ختام الاحتفال على معرض شمل مؤلفات عدد من الشناقطة.